الرئيسية  اتصل بنا  خارطة الموقع   
 
 
  إرسل لنا كتاب | أخبرنا عن خطأ  
أ ب ت  ...




إسعاف المبطأ برجال الموطأ- جلال الدين السيوطي

إسعاف المبطأ برجال الموطأ

جلال الدين السيوطي


[ 1 ]

اسعاف المبطأ برجال الموطأ جلال الدين السيوطي 849 - 911 ه‍ تحقيق وتعليق موفق فوزي جبر دار الهجرة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت

[ 3 ]

اسعاف المبطأ برجال الموطأ جلال الدين السيوطي تحقيق وتعليق موفق فوزي جبر دار الهجرة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت

[ 4 ]

بسم الله الرحمن الرحيم حقوق الطبع محفوظة الطبعة الاولى 1410 ه‍ - 1990 م دار الهجرة - دمشق - البرامكة - ص ب 5299. بيروت - الرملة البيضاء - شارع أديسون هاتف: 802246

[ 5 ]

مقدمة المحقق بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وبه نستعين، وصلواته على رسوله محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد: يعد كتاب (الموطأ) للامام مالك بن أنس أول كتاب، جمع الاحاديث النبوية والفقه معا، وقد عني الامام مالك في (الموطأ) بعرض الاحاديث وروايتها بدقدة تامة. إن أئمتنا المتقدمين صنفوا كتبا وتواليفا في الرجال، وذلك للحكم عليهم بالصحة أو بالكذب، من تلك الكتب كتاب ألفه القاضي أبو عبد الله بن الحذاء، وأبو عبد الله بن مفزع، والبرقي، وغيرهم من الائمة الذين صنفوا في هذا المجال. وكذلك الحال في السند، فقد طرق المصنفون باب الاسانيد للتمحيص والتدقيق في رجال السند، من تلك الكتب كتاب (تاج الحلية وسراج البغية) لابي محمد بن يربوع. لكن خير كتاب صنف في رجال موطأ مالك هو سفرنا هذا الموسوم ب‍ (إسعاف المبطأ برجال الموطأ) للامام الفذ جلال الدين السيوطي. فقد سرد السيوطي رجال الموطأ على حسب الترتيب الابجدي، والناظر لهذا الكتاب يرى الوضوح والسهولة فيه، وعلى الرغم من صغر حجمه فقد اشتمل على جميع رجال الموطأ من رجال ونساء على حد سواء. أما عملي في هذا الكتاب يتلخص في هذه الامور: - ترتيب الكتاب بشكل يسهل على القارئ فهمه واستيعابه. - ترقيم الرجال، وأفراد كل سطر لرجل، ونقل هذا الرقم إلى الحاشية والتعليق عليه. فالقوسان المربعان [ ] يكونان لاسم الرجل، والقوسان الصغيران () إما لحديث أو لذكر إسم الكتاب المنقول منه. - تخريج الاحاديث النبوية وردها إلى كتب السنة، وذكر الكتاب والباب والرقم أو الصفحة. شرح غريب الالفاظ إن وجدت، وعزو بعض الاقوال إلى أصحابها واسم الكتاب الذي نقل منه هذا القول.

[ 6 ]

وقد أرغم إلى زيادة بعض الكلمات في المتن ليتم المعنى، فأضع كلامي بين [ ] حرصا على سلامة المتن من التصريف والزيادة. تصحيح ما ورد في المطبوع من أخطاء - وهي كثيرة - وذكر ذلك في الحاشية. وأعمال أخرى تظهر من خلال دراسة الكتاب. وأخيرا، أحمد الله وأشكره، وأصلي على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وهو خير مسؤول. موفق فوزي الجبر دمشق 24 شباط - 1989 م - 19 رجب 1409 ه‍

[ 7 ]

ترجمة الامام السيوطي هو جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر الكمال بن محمد بن سابق الدين بن عثمان بن محمد بن خضر بن أيوب بن محمد بن الشيخ همام الدين الخضيري، أبو الفضل السيوطي الشافعي، إمام حافظ مؤرخ أديب. ولد ليلة الاحد في الاول من رجب سنة 849 ه‍ / 1445 م، وتوفي والده وهو ابن خمس سنين فعاش حياته يتيما. فنشأ برعاية أحد الشيوخ من أصدقاء أبيه، فحفظ القرآن صغيرا لا يتجاوز الثماني سنوات، وجلس مدرسا وهو ابن سبعة عشر عاما، وأفتى وهو ابن سبع وعشرين، ولزم كبار العلماء وأخذ عنهم رحل كثيرا في طلب العلم ودراسته، وطلب من الله تعالى وهو يشرب من ماء زمزم أن يجعله من الائمة المجتهدين، وبلغ من أخذ عنهم أكثر من ستمائة شيخ، وكان من أبرزهم في العربية الشيخ تقي الدين السمني الذي لازمه السيوطي أربع سنوات وسمع عليه المطول، والتوضيح، والمغني وحاشيته،. ومن شيوخه: محى الدين الكافيجي، وشرف الدين المناوي، وشمس الدين محمد الدواودي الشافعي وغيرهم. قال عنه أبو الحسنات محمد بن عبد الحي اللكنوي في حواشيه على الموطأ: شيخ شيوخنا السيوطي هو الذي أحيا علم التفسير في الدر المنثور، وجمع جميع الاحاديث المتفرقة في جامعة المشهور وما ترك فنا إلا فيه له متن أو شرح مسطور بل له زيادات ومخترعات تشهد أن يكون المجدد في القرن العاشر. ويقول الشعراني: لو لم يكن للسيوطي من الكرامات إلا إقبال الناس على تآليفه في سائر الاقطار بالكتابة والمطالعة لكان في ذلك كفايته. وقال عن نفسه: " رزقت التبصر في سبعة علوم: التفسير، الدين، الفقه، النحو، المعاني، البيان، البديع ". وقال أيضا: " أحفظ مائتي ألف حديث، ولو وجدت أكثر لحفظته (1) ".


(1) حسن المحاضرة: 1 / 431. (*)

[ 8 ]

تواليفه: ذاعت مؤلفات السيوطي في الافاق، وانكب عليها الناس بشغف وأقبلوا عليها إقبال شديد حتى يومنا هذا، وكان مكثرا، وبلغ عدد مؤلفاته وتصانيفه حوالي التسعمائة مؤلف. من تصانيفه ومؤلفاته نذكر منها من باب تذكير لا الحصر: 1 - نزهة الجلساء في أشعار النساء. [ طبع بيروت، تحقيق: صلاح الدين المنجد، 1958 م ]. 2 - مفحمات الاقران في مبهمات القرآن [ طبع دمشق، تحقيق: د. مصطفى البغا، 1983 م ]. 3 - همع الهوامع في شرح جمع الجوامع [ طبع القاهرة، تحقيق: عبد السلام هارون، 1977 م ] 4 - الموشحة في النحو. 5 - نظام البلوز في مسامي السنور. 6 - النظم البديع في مدح الشفيع. 7 - النهجة المرضية في شرح الالفية. 8 - حديقة الاديب وطريقة الاريب. 9 - وقع الاسل في ضرب المثل. 10 - الاشباه والنظائر في النحو. 11 - الاشباه والنظائر في الفقه الشافعي. 12 - المنقح الظريف في الموشح الشريف. وفاته: توفى - رحمه الله - في سحر ليلة الجمعة التاسع عشر جمادى الاولى سنة 911 ه‍ في منزله بعد مرض دام سبعة ايام، وكان وفاته يوما مشهودا، صلى عليه المسلمون في كل مكان صلاة الغائب. اسكنه فسيج جنانه، وحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والمسلمين أجمعين في الجنة.

[ 9 ]

(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) بسم الله الرحمن الرحيم قال شيخنا العلامة حافظ العصر جلال الدين السيوطي الشافعي، فسح الله في مدته: الحمد لله على فضله العميم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ازكى صلاة واتم تسليم، هذا تأليف لطيف في تراجم الرواة المذكورين في موطأ الامام مالك رضي الله عنه مهذب محرر يفوق الكتب المؤلفة في ذلك لمن تبصر، سميته: [ إسعاف المبطأ برجال الموطأ ]. مقدمة: قال علي بن المديني عن سفيان بن عيينة: ما كاد اشد انتقاد مالك للرجال واعلمه لشأنهم، وقال علي ايضا عن حبيب الوراق كاتب مالك: جعل لي الدراوردي وابن ابي حازم وابن كنانة دينارا على ان اسأل مالكا عن ثلاثة رجال لم يرو عنهم فسألته فأطرق، ثم رفع رأسه وقال ما شاء الله لا قوة إلا بالله. وكان كثيرا ما يقولها، ثم قال: يا حبيب ادركت هذا المسجد وفيه سبعون شيخا ممن ادرك اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وروي عن التابعين ولم يجهل العلم إلا عن اهله. وقال بشر بن عمر الزهواني: سألت مالكا عن رجل، فقال رأيته في كتبي قلت: لا. قال: لو كان ثقة لرأيته في كتبي، قال ابن المديني: لا اعلم مالكا ترك انسانا إلا انسانا في حديثه شئ. وقال ابن المديني ايضا إذا اتاك مالك بالحديث عن رجل عن سعيد بن المسيب فهو احب الى من سفيان عن رجل عن ابراهيم. فان مالكا لم يكن يروي الا عن ثقة، ولو كان صاحب سفيان فيه شئ لصاح به صياحا. وقال يحيى بن معين: كل من روى عنه مالك بن انس فهو ثقة إلا عبد الكريم البصري أبو امية.

[ 10 ]

وقال احمد بن صالح: ما علم احدا اكثر تنقبا للرجال والعلماء من مالك ما اعلمه روى عن احد فيه شئ روى عن قوم ليس يترك منه احد. وقال النسائي: امناء الله عليه علم رسوله صلى الله عليه وسلم شعبة بن الحجاج ومالك بن انس ويحيى بن سعيد القطان قال: والثوري امام إلا انه يروي عن الضعفاء وكذلك ابن المبارك من اجل اهل زمانه إلا انه يروي عن الضعفاء قال وما احد عندي بعد التابعين اقبل من مالك بن انس ولا اجل ولا آمن على الحديث منه، ثم يليه شعبة في الحديث، ثم يحيى بن سعيد القطان ليس بعد التابعين آمن على الحديث من هؤلاء الثلاثة ولا اقل رواية عن الضعفاء. وقال مطرف بن عبد الله عن مالك: لقد تركت جماعة من اهل المدينة ما اخذن عنهم من العلم شيئا لمن يؤخذ عنهم العلم وكانوا اصنافهم فمنهم من كان كذابا في غير علمه تركته لكذبه ومنهم من كان جاهلا بما عنده فلم يكن عندي موضعا للاخذ عنه لجهله وفيهم من كان يؤبن برأي سوء. قال معن بن عيسى: كان مالك يقول لا يؤخذ العلم من اربعة ويؤخذ من سوى ذلك لا يؤخذ من سفيه ولا يؤخذ من صاحب هوى يدعو الناس الى هواه ولا من كذاب يكذب في حديث الناس وان كان لا يتهم على احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من شيخ له فضل وصلاح وعبادة إذا كان لا يعرف ما يحدث. قال ابراهيم بن المنذر فذكرت هذا الحديث لمطرف بن عبد الله فقال: اشهد على مالق لسمعته يقول: ادركت بهذا البلد مشيخة اهل فضل وصلاح يحدثون ما سمعت من احد منهم شيئا قط، قيل لم قال: كانوا لا يعرفون ما يحدثون. وقال اسماعيل بن ابي اويس: سمعت خالي مالكا يقول: ان هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم لقد ادركت سبعين ممن يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذه الاساطين فما اخذت عنهم شيئا، وان احدهم لم ائتمن على بيت مال لكان به امينا لانهم لم يكونوا من اهل هذا الشأن فقدم علينا ابن شهاب فكنا نزدهم على بابه. وقال يحيى بن معين عن سفيان بن عيينة: من نحن عند مالك انما كنا نتبع آثار مالك وننظر الى الشيخ ان كان مالك كتب عنه والا تركناه. وقال اشهب: سئل مالك ايؤخذ ممن لا يحفظ وهو ثقة صحيح اتؤخذ عنه الاحاديث ؟ قال: لا فقيل له: يأتي بكتب فيقول قد سمعتها وهو ثقة اتؤخذ عنه الاحاديث قال: اخاف ان يزاد في كتبه بالليال. وقال ابن وهب: سمعت مالكا يقول: ادركت بهذا البلد من قد بلغ مائة سنة وخمسا ومائة فما يؤخذ عنهم، ويعاب على من يأخذ عنهم.

[ 11 ]

وقال ابن وهب واشهب قال مالك: دخلت على عائشة بنت شعد فاستضعفتها فلم آخذ عنها إلا قولها كان لابي مركن يتوضأ هو وجميع اهله فيه. وقال مطرف: قال لي مالك عطان بن خالد يحدث قلت: نعم فاسترجع وقال ادركت اقواما ثقات ما يحدثون قلت: لم ؟ قال: مخافة الزلل. وقال ابن وهب: نظر مالك الى العطان بن خالد فقال: بلغني انكم تأخذون من هذا فقلت بلي فقال: ما كنا نأخذ الحديث إلا من الفقهاء. وقال رأيت ايوب السختياني بمكة حجتين فما كتبت عنه ورأيته في الثالثة قاعدا في فناء زمزم فكان إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم عند بكى حتى ارحمه فلما رأيت ذلك كتبت عنه وقال أبو مصعب: قيل لمالك لم لم تأخذ عن اهل العراق قال رأيتهم يقدمون هاهنا فيأخذون عن اناس لا يوثق بهم فقلت انهم هكذا في بلادهم يأخذون عمن لا يوثق بهم. وقال الاثرم: سألت احمد ن حنبل عن عمرو بن ابي عمرو مولى المطلب فقال يزين امره عندي ان مالكا روى عنه. وقال أبو سعيد بن الاعرابي: كان يحيى بن معين يوثق الرجل لرواية مالك عنه وسئل عن غير واحد فقال ثقة روى عنه. وقال يحيى بن معين: بلغني عن مالك انه قال: عجبا من شعبة هذا الدي ينتقي الرجال ويحدث عن عاصم بن عبد الله. وقال جعفر الفريابي: كان من مذهب مالك التقصي والبحث عمن يحمل عنه العلم ويسمع منه. وقال عبد الله بن ادريس: كنت عند مالك فقال له رجل ان محمد بن اسحاق يقول: اعرضوا علي علم مالك فاني انا بيطاره فقال مالك انظروا الى دجال من الدجاجلة يقول: اعرضوا علي علم مالك قال ابن ادريس ما رأيت احدا جمع الدجال قبله. وقال عتيق بن يعقوب الزبيري سمعت مالكا يقول: اتيت عبد الله بن محمد بن عقيل اسأله عن حديث الربيع بن معوذ بن عفراء في وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما ان بلغ الى مسح رأسه ومسح اذنيه تركته وخرجت ولم اسمع منه. وقال اسحاق بن الفروي: سئل مالك ايؤخذ العلم عمن ليس له طلب ولا مجالسة فقال: لا فقيل: ايؤخذ ممن هو صحيح ثقة غير انه لا يحفظ ولا يفهم ما يحدث فقال: لا يكتب العلم إلا ممن يحفظ ويكون قد طلب وجالس الناس وعرف وعمل ويكون معه ورع. وقال يحيى بن سعيد القطان: انما قبلت رواية مالك لتميزه وكثرة بحثه وتركه من لغز فيه.

[ 12 ]

وقال معن بن عيسى: كنت اسأل مالكا عن الحديث واكرر عليه اسماء الرجال فاقول لم تركت فلانا عن فلان فيقول لي: لو كتبت عن كل ما سمعت لكان هذا البيت ملانا كتبا يا معن اختر دينك ولا تكتب في ورقك إلا من تحتج به ولا يحتج به عليك. وقال سعبة بن الحجاج: كان مالك احد المميزين، ولقد سمعته يقول: ليس كل الناس يكتب عنهم، وان كان لهم فضل في انفسهم. انما هي اخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تؤخذ إلا من اهلها. وقال ابن كنانة: قال مالك: من جعل التمييز رأس ماله عدم الخسران. وكان على زيادة. وقال قراد أبو نوح: ذكر مالك شيئا فقيل له: من حدثك قال: ما كنا نجالس السفهاء. قال عبد الله بن احمد بن جنبل: سمعت ابي وذكر هنا الحرف فقال: ما في الدنيا حرف آجل من هذا في فضائل العلماء ان مالك بن انس ذكر انه ما جالس سفيها قط، ولم يسلم من هذا احد غير مالك. وقال ابن وهب: سمعت مالكا يقول: لقد ادركت بالمدينة اقواما لو استسقى بهم القطر لسقوا وقد سمعوا من العلم والحديث شيئا كثيرا وما اخذت عن واحد منهم وذلك انهم كانوا قد الزموا انفسهم خوف الله والزهد وهذا الشأن يعني الحديث والفتيا يحتاج الى رجل معه تقي وورع وصيانة واتقان وعلم وفهم ويعلم ما يخرج من رأسه وما يصل إليه غدا في القيامة فاما زهد بلا اتقان ولا معرفة فلا ينتفع به، وليس هو بحجة ولا يحمل عنهم العلم. وقال معن بن عيسى: سمعت مالكا يقول: كم اخ لي بالمدينة ارجو دعوته ولا اجيز شهادته. وقال سفيان بن حرب: قلت لمالك: ما لكم لا تحدثون عن اهل العراق ؟ فقال لم يحدث أو لونا عن اوليهم فكذلك آخرونا لا يحدثونا عن آخرهم. وقال منصور بن سلمة: كنا عند مالك فقال له رجل: اني اقمت سبعين يوما فكتب ستين حديثا فقال مالك: ستون حديثا تستكثروها ؟ فقال الرجل: انما ربما كتبناها بالكوفة أو بالعراق في مجلس قال مالك: كيف لنا بالعراق تلك بها دار الضرب يضرب بالليل وينفق بالنهار. وقال حمزة: سمعت مالكا يقول: انما كانت العراق تجيش علينا بالدراهم والثياب ثم صارت تجيس علينا بالعلم.

[ 13 ]

حرف الألف إبراهيم بن عبد الله بن حنين اله اشمي مولاهم أبو إسحاق المدني روى عن أبيه وأبي هريرة وعلي ولم يسمع منه وعنه الزهري وزيد بن أسلم ونافع وابن إسحاق وعدة قال بن سعد كان ثقة كثير الحديث إبراهيم بن أبي عبلة شمر بن يقظان العقيلي المقدسي ويقال الدمشقي روى عن بن عمر وواثلة بن الاسقع وأبي أمامة وأنس وعنه مالك والليث وابن المبارك وخلق وثقه بن معين وابن المديني والنسائي وقال أبو حاتم صدوق مات سنة اثنين وخمسين ومائة إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش الاسدي المطرقي المدني روى عن سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وكريب وعنه مالك والسفيانان وحماد بن زيد وابن المبارك وثقه أحمد ويحيى والنسائي وقال بن المديني له عشر أحاديث

[ 14 ]

) أسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومولاه وابن حبه وأمه أم أيمن مولاته روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه وبلال وأم سلمة وعنه عروة وأبو عثمان النهدي وأبو وائل وغيرهم أمره النبي صلى الله عليه وسلم على جيش فيهم أبو بكر وعمر وقال فيه وايم الله إن كان لخليقا بالامارة وفي صحيح البخاري أنه قال له وللحسن اللهم إني أحبهما فأحبهما وزوجه فاطمة بنت قيس وكان يومئذ بن خمس عشر سنة وولد له في عهد النبي صلى الله عليه وسلم كذا جزم به الحافظ أبو الفضل العراقي في شرح الاحكام وذكره أيضا بن حجر وقال إن جده حارثة أسلم فهؤلاء أربعة متوالدون صحابة وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو بن تسع عشرة سنة وفضله عمر على ابنه عبد الله في الفرض وقال هو أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك سكن المزة مدة ثم تحول إلى المدينة ومات بها وقيل بوادي القرى سنة أربع وخمسين إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الانصاري المدني

[ 15 ]

روى عن أبيه وعمه أنس وعنه مالك والاوزاعي وابن عيينة وهمام وثقه أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وقال بن معين ثقة حجة مات سنة أربع وثلاثين ومائة أسعد وهو أبو أمامة بن سهل بن حنيف الانصاري المدني ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأرسل عنه وروى عن عمر وعثمان وأبي هريرة وابن عباس وجماعة وعنه ابناه محمد وسهل والزهري ويحيى الانصاري وخلق مات سنة مائة أسلم المدني والد زيد روى عن مولاه عمر وأبي بكر وعثمان ومعاذ وغيرهم وعنه ابنه ونافع والقاسم بن محمد قال العجلي ثقة من كبار التابعين مات سنة ثمانين إسماعيل بن أبي حكيم المدني روى عن بن المسيب وعروة والقاسم وغيرهم وعنه مالك وابن إسحاق

[ 16 ]

وثقه بن معين والنسائي وقال أبو حاتم يكتب حديثه كان عاملا لعمر بن عبد العزيز مات سنة ثلاثين ومائة إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس الانصاري عن جده ثابت قلت يا رسول الله خشيت أن أكون قد هلكت الحديث رواه عنه الزهري وهو في موطأ سعيد بن عفير ولم يرو له مالك غيره كذا في التذكرة للحسيني قال بن حجر إنما تفرد سعيد بن عفير بقوله عن ثابت وإلا فقد تابعه سعيد بن أبي أويس وجويرة بن أسماء لكن قالا عن مالك عن الزهري عن إسماعيل بن محمد بن ثابت أن ثابت بن قيس قال يا رسول الله فذكره مرسلا وبهذا جزم البخاري فقال روى عنه الزهري مرسلا وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن أنس روى عنه أبو ثابت من ولد ثابت بن قيس قال بن حجر ولم يدرك إسماعيل جده فإنه قتل باليمامة وقال الدمياطي في أنساب الخزرج روى عنه ابنه عبد الخبير إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص الزهري أبو محمد المدني عن أبيه وعميه عامر ومصعب وأنس وغيرهم وعنه مالك وصالح بن كيسان وابن جريج وابن عيينة قال بن معين ثقة حجة مات سنة أربع وثلاثين ومائة

[ 17 ]

أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص الاموي المكي روى عن بن عمر وعنه الزهري وطائفة وثقه العجلي ولاه عبد الملك خراسان ومات سنة سبع وثمانين أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام الانصاري النحاري أبو حمزة خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان في آخرين روى عنه أولاده موسى والنضر وأبو بكر وحفيداه ثمامة وحفص وسليمان التيمي وحميد الطويل وعاصم الاحول وخلائق لا يحصون خدم النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين ودعا له فقال اللهم أكثر ماله وولده وأدخله الجنة كان يصلي فيطيل القيام حتى تقطر قدماه دما مات سنة ثلاث وتسعين وقيل سنة اثنتين وتسعين وقيل سنة إحدى وتسعين وقيل سنة تسعين

[ 18 ]

أيوب بن أبي تميمة كيسان السختياني أبو بكر أحد الائمة الاعلام رأى أنسا وروى عن الحسن وسعيد بن جبير وخلق وعنه شعبة والسفيانان والاحمادان وخلائق وروى عنه من شيوخه بن سيرين قال الحسن أيوب سيد شباب أهل البصرة وقال شعبة كان سيد الفقهاء وقال بن عيينة ما لقيت مثله في التابعين وقال بن معين أيوب أثبت من عون وقال أشعث كان جهد العلماء وقال بن سعد كان ثقة حجة ثبتا في الحديث جامعا كثير العلم ولد سنة ست وستين ومات سنة إحدى وثلاثين ومائة أيوب بن حبيب المدني روى عن أبي المثنى وعنه مالك وفليح قال النسائي ثقة

[ 19 ]

حرف الباء عز وجلالبراء بن عازب بن الحارث بن عدي الاوسي الحارثي أبو عمارة وقيل أبو عمرو وقيل أبو الطفيل نزل الكوفة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن علي وبلال وأبي أيوب في آخرين وعنه عبد الرحمن بن أبي ليلى وأبو إسحاق السبيعي وخلائق شهد أحدا والحديبية وما بعدها قال البراء غزوت معه خمس عشرة غزوة وما قدم علينا المدينة حتى حفظت سورا من المفصل مات سنة إحدى وسبعين وقيل اثنتين وسبعن بسر بن سعيد المدني الزاهد مولى بن الحصرمي روى عن عثمان وسعد بن أبي وقاص وزيد بن ثابت وأبي هريرة وأبي سعيد وغيرهم وعنه الزهري وبكير ويعقوب ابنا الاشج وزيد بن أسلم وثقه بن معين والنسائي وغيرهما وقال أبو حاتم لا يسأل عن مثله ملك بالمدينة سنة مائة وهو ثمان وتسعين بسر بن محجن الديلي وقيل بشر روى عن أبيه وله صحبة وعنه زيد بن أسلم

[ 20 ]

بشر بن يسار الحارثي الانصاري مولاهم المدني روى عن رافع بن خديج وجابر وسهل بن أبي خثمة وعنه يحيى الانصاري والوليد بن كثير وآخرون وثقه بن معين وقال بن سعد كان شيخا كبيرا فقيها أدرك عامة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قليل الحديث بصرة بن أبي بصرة جميل بن بصرة الغفاري له ولابيه صحبة له عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واحد رواه عنه أبو هريرة بكير بن عبد الله بن الاشج أبو عبد الله ويقال أبو يوسف المدني نزيل مصر روى عن أبي أمامة بن سهل ومحمود بن نبيد وسعيد بن المسيب وخلق وعنه ابنه مخرمة والليث وابن لهيعة قال بن المديني لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من بن شهاب ويحيى الانصاري وبكير بن الاشج وقال النسائي ثقة ثبت وقال بن حبان من ثقات أهل مصر وقرائهم مات سنة سبع وعشرين ومائة

[ 21 ]

بلال بن رباح الحبشي مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومولى أبي بكر الصديق يكنى أبا عبد الله وقيل أبا عبد الرحمن وقيل أبا عبد الكريم وقيل أبا عمرو وهو أحد السابقين إلى الاسلام الذين عذبوا في الله بمكة وشهد بدرا ولم يؤذن بعد النبي صلى الله عليه وسلم لاحد من الخلفاء إلا أن عمر لما قدم الشام حين فتحها أذن فتذكر الناس النبي صلى الله عليه وسلم فلم ير باك أكثر من يومئذ وقال النبي صلى الله عليه وسلم له ما دخلت الجنة قط إلا سمعت حشحشتك أمامي وقال عمر أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا وقال أنس بلال سابق الحبشة وورد مرفوعا وسكن بلال داريا من عمل دمشق وبها توفى سنة عشرين وله بضع وستون سنة وقيل دفن بحلب

[ 22 ]

حرف الثاء ثابت بن قيس بن شماس الانصاري الخزرجي خطيب الانصار شهد أحدا وما بعدها وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وقال نعم الرجل ثابت استشهد باليمامة في خلافة الصديق وكان أمير الانصار يومئذ روى عنه بنوه إسماعيل وقيس ومحمد وأنس بن مالك وابن أبي ليلى مرسلا ثور بن زيد الديلي مولاهم المدني روى عن عكرمة وجماعة وعنه مالك والداروردي وسليمان بن بلال وآخرون وثقة بن معين وأبو زرعة والنسائي مات سنة خمس وثلاثين ومائة

[ 23 ]

حرف الجيم جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة الانصاري السلمي المدني أبو عبد الله وقيل أبو عبد الرحمن وقيل أبو محمد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعلي في آخرين وعنه أولاده محمد وعقيل وعبد الرحمن بن أبي رباح ومحمد بن المنكدر وخلائق غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة ولم يشهد بدرا ولا أحدا منعه أبو واستغفر له النبي صلى الله عليه وسلم ليلة البعير خمسا وعشرين مرة وكانت له حلقة في المسجد يؤخذ عنه ومات بالمدينة وقيل بمكة وقيل بقباء سنة ثمان وسبعين وقيل تسع وسبعين وقيل سبع وسبعين وقيل اربع وسبعين وقيل ثلاث وسبعين وقيل اثنتين وسبعين جابر بن عتبك بن النعمان بن عمرو الانصاري الخزرجي السلمي قيل أنه شهد بدرا ولم يثبت وشهد ما بعدها من المشاهد روى عنه ابناه عبد الرحمن وأبو سفيان وابن أخيه عتيك بن الحارث جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف النوفلي أبو محمد وقيل أبو عدي المدني قدم في فداء أسارى بدر ثم أسلم يوم الفتح وقيل قبله وكان أحد الاشراف

[ 24 ]

قال مصعب الزبيري كان من حكماء قريش وساداتهم وكان يؤخذ عنه النسب روى عنه ابناه محمد ونافع وسليمان بن صرد وسعيد بن المسيب وجماعة مات سنة تسع وخمسين الجراح مولى أم حبيبة ويقال له أبو الجراح يأتي في الكنى جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب أبو عبد الله الهاشمي المدني الملقب بالصادق أحد الاعلام روى عن أبيه وعطاء وعروة وابن المنكدر وعنه أبو حنيفة ومالك ويحيى الانصاري وهو أكبر منه وشعبة والسفيانان وخلق قال بن معين ثقة مأمون وقال أبو حاتم ثقة لا يسأل عن مثله وقال بن حبان من سادات أهل البيت وعباد أتباع التابعين وعلماء أهل المدينة ولد سنة ثمانين مات سنة ثمان وأربعين ومائة جميل بن عبد الرحمن أو بن عبد الله بن سويد أو سوادة المؤذن المدني أمه من درية سعد القرظ وكان يؤذن فيهم

[ 25 ]

ذكره بن الحذاء في رجال الموطأ فقال سمع سعيد بن المسيب وعمر بن عبد العزيز روى عنه مالك ويحيى بن سعيد الانصاري ذكره بن حجر في كتابه وأغفله الحسيني (حرف الحاء الحارث بن يعقوب بن أبي فاطمة الدوسي يأتي في بن معيقيب في المبهمات حارثة بن النعمان بن رافع أو نفيع بن زيد بن عبيد بن ثعلبة الانصاري أبو عبد الله المدني شهد بدرا واحدا والمشاهد كلها ورأى جبريل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليهما فردا عليه وكان من الفضلاء روى عنه عبد الله بن رباح وعبد الله بن عامر بن ربيعة وغيرهما يقال توفي في إمارة معاوية حرام بن سعد ويقال بن ساعدة بن محيصة الانصاري المدني وقد نسب إلى جده روى عن أبيه والبراء بن عازب وعنه الزهري

[ 26 ]

قال بن سعد كان ثقة قليل الحديث مات بالمدينة سنة ثلاث عشرة ومائة الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب أو محمد المدني روى عن أبيه بن الحنفية وابن عباس وجابر وسلمة بن الاكوع وعنه الزهري وعمرو بن دينار قال العجلي تابعي ثقة وهو أول من وضع الارجاء وقال الدار قطني كان أول من تكلم في الارجاء وهو صحيح الحديث وقال بن حبان كان من أفاضل أهل البيت وكان من أعلم الناس بالاختلاف وقال بن دينار ما كان الزهري إلا من غلمانه مات سنة خمس وتسعين وقيل إحدى ومائة) حصين بن محصن الانصاري الخطمي المدني روى عن عمة له لها صحبة وعن هرمي بن عمرو الواقفي وعنه بشير بن يسار وغيره وثقه بن حبان حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب العدوي أبو عمرو المدني روى عن أبيه وعمه عبد الله وأبي هريرة وغيرهم وعنه بنوه عيسى وعمر ورباح والزهري وثقه النسائي وقال بن حبان من أفاضل أهل المدينة

[ 27 ]

حمران بن أبان النمري مولى عثمان بن عفان أدرك أبا بكر وروى عن مولاه ومعاوية وعنه أبو وائل وعروة والحسن وزيد بن أسلم وغيرهم ذكره بن معين في تابعي أهل المدينة ومحدثيهم ووثقه بن حبان وكان يصلي خلف عثمان ويفتح عليه وكان صاحب إذنه وكاتبه قدم البصرة فكتب عنه أهلها ومات بعد سنة خمس وسبعين حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أبو عمارة المدني روى عن أبيه وعمته حفصة وعائشة وعنه الزهري وجماعة وثقه العجلي وغيره حميد بن أبي حميد الطويل أبو عبيدة البصري مولى طلحة الطلحات روى عن أنس والحسين وعكرمة وغيرهم وعنه مالك وشعبة والاحمادان والسفيانان وخلق وثقه بن معين وأبو حاتم وقال مؤمل بن إسماعيل عن حماد عامة ما يرويه حميد عن أنس سمعه من ثابت مات سنة ثلاث وأربعين ومائة وهو بن خمس وسبعين

[ 28 ]

حميد بن عبد الرحمن بن عوف أبو عبد الرحمن المدني روى عن أبيه وأمه أم كلثوم بنت عقبة وعمر وعثمان وأبي هريرة وابن عمر وابن عباس وعنه ابنه عبد الرحمن وابن أخيه سعد بن إبراهيم والزهري وثقه العجلي وأبو زرعة وغيرهما ومات سنة خمس وتسعين وقيل سنة خمس ومائة رضي الله تعالى عنها حميد بن قيس الاعرج المكي أبو صفوان القاري روى عن مجاهد وعكرمة وجماعة وعنه أبو حنيفة ومالك والسفيانان وابن جريج وغيرهم قال بن سعد كان قارئ أهل مكة وكان ثقة كثير الحديث وقال بن عيينة كان أفرضهم وأحسبهم يعني أهل مكة وكانوا لا يجتمعون إلا على قراءته ولم يكن بمكة أقرأ منه ومن عبد الله بن كثير وكان متيقظا مات سنة ثلاثين ومائة حنظلة بن قيس بن عمرو الانصاري الزرقي المدني روى عن رافع بن خديج وأبي هريرة وعنه الزهري وربيعة ويحيى الانصاري وآخرون قال الواقدي كان ثقة قليل الحديث

[ 29 ]

حرف الخاء خالد بن زيد بن كليب أبو أيوب الانصاري الخزرجي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بن كعب وعنه البراء بن عازب وجابر بن سبرة وابن المسيب وعروة قال الخطيب حضر العقبة وشهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها ونزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة في الهجرة وحضر مع علي النهروان ومات بالروم غازيا في خلافة معاوية سنة اثنتين وخمسين وقبره في أصل سور القسطنطينية خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو سفيان المخزومي سيف الله أسلم قبل الفتح وبعد الحديبية وشهد غزوة مؤتة وكان النصر على يده روى عنه بن خالته بن عباس وقيس بن أبي حازم وجبير بن نفيل وأبو وائل وأبو العالية وآخرون واستعمله أبو بكر على قتال أهل الردة ثم وجهه إلى العراق ثم الشام وأمره عليها مات بحمص سنة إحدى وعشرين وقيل بالمدينة خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف الانصاري أبو الحرث المدني روى عن أبيه وعمته أنيسة ولها صحبة وحفص بن عاصم وغيرهم وعنه شعبة أحد

[ 30 ]

شيوخه ومالك وثقه بن معين وغيره ومات زمن مروان بن محمد خلاد بن السائب بن خلاد الانصاري الخزرجي المدني روى عن أبيه وزيد بن خالد الجهني وعنه ابنه خالد وحبان بن واسع وغيرهما وثقه بن حبان حرف الدال داود بن الحصين الاموي مولاهم أبو سليمان المدني روى عن عكرمة والاعرج وجماعة وعنه مالك وابن إسحاق وطائفة وثقه بن معين وضعفه أبو حاتم وقال لولا أن مالكا روى عنه لترك حديثه وقال أبو داود أحاديثه عن عكرمة مناكير وقال بن حبان من أهل الحفظ والاتقان مات سنة خمس وثلاثين ومائة عن اثنتين وسبعين سنة

[ 31 ]

حرف الذال ذكوان أبو صالح السمان الزيات المدني روى عن سعد وأبي الدرداء وأبي هريرة وعائشة وخلق وعنه بنوه سهيل وصالح وعبد الله وعطاء بن أبي رباح والاعمش وخلائق قال أحد شهد الدار زمن عثمان وكان ثقة من أجل الناس وأوثقهم وقال بن المديني ثقة ثبت وقال بن سعد كثير الحديث مات بالمدينة سنة إحدى ومائة حرف الراء رافع بن إسحاق الانصاري مولاهم المدني روى عن أبي أيوب وأبي سعيد الخدري وعنه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وثقه النسائي رافع بن خديج الانصاري الحارثي أبو عبد الله المدني شهد أحدا وما بعدها وله أحاديث

[ 32 ]

روى عنه بن عمر وابن المسيب وطائفة وطاوس وعطاء وخلق مات في أول سنة أربع وسبعين عن ست وثمانين سنة ربيعة بن أبي عبد الرحمن فروخ التيمي مولى آل المنكدر أبو عثمان ويقال أبو عبد الرحمن المدني الفقيه أحد الاعلام المعروف بربيعة الرأي شيخ مالك روى عن أنس والسائب بن يزيد وابن المسيب وخلق وعنه مالك ويحيى الانصاري وشعبة والاوزاعي والليث وخلائق قال أحمد ثقة وأبو الزناد أعلم منه وقال يعقوب بن شيبة ثقة ثبت أحد مفتي المدينة وقال الخطيب كان فقيها عالما حافظا للفقه والحديث أخد عنه مالك الفقه وقال ذهبت حلاوة الفقه منذ مات ربيعة أقدمه السفاح ليوليه القضاء فمات بالانبار سنة ست وثلاثين ومائة رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان الانصاري المرزقي أبو معاذ المدني شهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه وعن أبي بكر وعبادة وعنه ابناه معاذ وعبيد وآخرون مات في أول خلافة معاوية

[ 33 ]

حرف الزاي زرعة بن عبد الرحمن بن جرهد الاسلمي المدني ويقال اسم أبيه مسلم ولا يصح روى عن أبيه وجده الفخذ عورة وعنه سالم أبو النضر وأبو الزناد وثقه النسائي زفر بن صعصعة بن مالك عن أبي هريرة وقيل عن أبيه عن أبي هريرة وهو المحفوظ روى عنه إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وثقه النسائي وغيره زياد بن سعد الخراساني أبو عبد الرحمن نزيل مكة ثم اليمن روى عن الزهري وصالح مولى التوأمة وأبي الزبير وعمرو بن دينار وعنه مالك وابن جريج وابن عيينة وقال كان أثبت أصحاب الزهري وثقه أحمد والمديني والنسائي وآخرون

[ 34 ]

زيد بن أسلم المدني الفقيه أحد الاعلام مولى عمر أبو أسامة وقيل أبو عبد الله روى عن أبيه وابن عمر وجابر وأبي هريرة وخلق وعنه بنوه أسامة وعبد الرحمن وعبد الله ومالك والسفيانان وخلائق قال يعقوب بن شيبة ثقة من أهل الفقه والعلم وكان عالما بالتفسير له فيه كتاب توفي في العشر الاول من ذي الحجة سنة ست وثلاثين ومائة زيد بن أبي أنيسة واسمه زيد أيضا أبو أسامة الجزري روى عن الحكم وشهر بن حوشب وطلحة بن مصرف وعطاء وعنه مالك وأبو حنيفة وآخرون قال بن سعد كان ثقة فقيها راوية لعلم كثير الحديث مات سنة خمس وعشرين ومائة (زيد بن ثابت بن الضحاك بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار الانصاري المدني أبو سعيد وقيل أبو خارجة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعنه ابناه سليمان وخارجة وابن عمر وأنس وعروة وخلائق وكان كاتب الوحي

[ 35 ]

قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وعمره إحدى عشرة سنة وكان أبوه قتل يوم بعاث فقرأ زيد سبع عشرة سورة قبل الهجرة فأعجب النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا زيد تعلم لي كتاب يهود فتعلم كتاب العبرانية أو السريانية في سبع عشرة ليلة وهو أحد من جمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيه أفرضكم زيد وشهد بيعة الرضوان وندبه أبو بكر لجمع القرآن ثم عثمان وكان عمر إذا حج استخلفه على المدينة وأخذ بن عباس بركابه وقال هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا رواه الحاكم في المستدرك وعده مسروق في الستة الذين هم أصحاب الفتوى من الصحابة مات سنة خمس وأربعين وقيل سنة ثمان وأربعين وقيل إحدى وخمسين ولما مات قال أبو هريرة مات حبر الامة زيد بن خالد الجهني المدني أبو عبد الرحمن وقيل أبو طلحة وقيل أبو زرعة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عثمان وأبي طلحة وغيرهما وعنه ابناه خالد وأبو حرب وعطاء بن يسار وأبو سلمة بن عبد الرحمن وغيرهم وكان صاحب لواء جهينة يوم الفتح مات سنة ثمان وسبعين بالمدينة عن خمس وثمانين سنة وقيل سنة ثمان وستين وقيل سنة خمسين بمصر وهو بن ثمان وسبعين

[ 36 ]

وقيل سنة اثنتين وسبعين وهو بن ثمانين وقيل بالكوفة في آخر خلافة معاوية زيد بن رباح المدني روى عن أبي عبد الله الاغر وعنه مالك قال أبو حاتم ما أرى بحديثه بأسا ووثقه بن عبد البر وابن حبان وقتل سنة إحدى وأربعين ومائة زيد بن طلحة بن ركانة يأتي في يزيد زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب المدني روى عن أبيه وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق وعنه حفيده عمر بن محمد ونافع وثقه بن حبان زيد بن عياش أبو عياش الزرقي المدني روى عن سعد بن أبي وقاص وغيره وعنه عبد الله بن يزيد وعمران بن أبي أنس وغيرهما وثقه الدار قطني

[ 37 ]

حرف السين) سالم بن أبي أمية القرشي أبو النضر المدني روى عن أنس والسائب بن يزيد وسليمان بن يسار وعنه مالك وابن إسحاق والليث والسفيانان وثقه أحمد وجماعة مات سنة تسع وعشرين ومائة سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب أبو عمر وقيل أبو عبد الله أحد الائمة الفقهاء السبعة بالمدينة روى عن أبيه وأبي هريرة وغيرهما وعنه ابنه أبو بكر وابن شهاب وخلائق قال بن المسيب كان عبد الله أشبه ولد عمر به وكان سالم أشبه ولد عبد الله به وقال مالك لم يكن أحد في زمان سالم أشبه بمن مضى في الصالحين في الزهد والفضل والعيش منه وذكر بن عيينة أن هشام بن عبد الملك دخل الكعبة فإذا هو بسالم فقال سلني حاجة قال إني أستحي من الله أن أسأل في بيته غيره فلما خرج قال له سلني الآن فقال والله ما سألت الدنيا من يملكها فكيف أسأل من لا يملكها فكيف أسأل من لا يملكها مات في ذي القعدة وقيل ذي الحجة سنة ست ومائة وقيل سنة سبع ومائه

[ 38 ]

سالم أبو الغيث المدني مولى عبد الله بن مطيع العدوي روى عن أبي هريرة وغيره وعنه ثور بن زيد وصفوان بن سليم وجماعة وثقه النسائي وابن معين السائب بن خلاد بن سويد الانصاري أبو سهلة له صحبة ورواية روى عنه ابنه خلاد وعطاء بن يسار وغيرهما السائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة الكندي له ولابيه صحبة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبيه وخاله العلاء بن الحضرمي وعمر وعثمان وطلحة وسعد وجماعة وعنه ابنه عبد الله والزهري ويحيى الانصاري وخلق مات سنة إحدى وتسعين وقيل سنة ست وقيل سنة ثمان وثمانين عن ثمان وثمانين سنة سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة القضاعي ثم البلوى المدني حليف الانصار روى عن أبيه وعميه عبد الملك وزينب وأنس وأبي سعيد المقبري وعنه مالك وشعبة والثوري وابن جريج وخلق

[ 39 ]

وثقه بن معين والنسائي وغيرهما ومات بعد الاربعين ومائة سعد بن عبيد أبو عبيد الزهري المدني مولى عبد الرحمن بن أزهر روى عن عمر وعلي وعثمان وأبي هريرة وعنه الزهري وجماعة قال بن سعد كان من القراء وأهل الفقه ثقة مات بالمدينة سنة ثمان وتسعين سعد بن أبي وقاص مالك بن أبي أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة الزهري أبو إسحاق أحد العشرة وأول من رمى بسهم في سبيل الله وفارس الاسلام وحارس رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ليت رجلا صالحا يحرسني الليلة وسابع سبعة في الاسلام وأحد الستة أهل الشوري وأحد الستة الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وأحد من فداه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبيه وأمه وأحد مجابي الدعوة وأحد الرماة الذين لا يخطئون دعا له النبي صلى الله عليه وسلم اللهم سدد رميته وأجب دعوته وهو الذي تولى قتال فارس وكوف الكوفة روى عنه بنوه إبراهيم وعمر ومحمد وعامر ومصعب وعائشة وابن عباس وابن عمر

[ 40 ]

وآخرون وكان ممن قعد في الفتنة ولزم بيته وأمر أهله أن لا يخبروه من أخبار الناس بشئ حتى تجتمع الامة على إمام مات بالعقيق على عشرة أميال من المدينة وحمل على الرقاب إلى البقيع سنة خمس ثمان وخمسين وقيل سنة ست وقيل سبع وقيل ثمان وقيل أربع عن ثلاث وثمانين وقيل اثنتين وثمانين وقيل أربع وسبعين سعيد بن جبير بن هشام الوالبي مولاهم أبو محمد يوقال أبو عبد الله الكوفي أحد الائمة الاعلام روى عن بن عمر وابن عباس وابن الزبير وأبي سعيد وطائفة وعنه الاعمش وسلمة بن كهيل وخلائق وكان يختم القرآن في كل ليلتين وكان بن عباس إذا أتاه أهل الكوفة يستفتونه يقول أليس فيكم سعيد بن جبير قتله الحجاج شهيدا في شعبان سنة خمس وتسعين وهو بن سبع وخمسين وقيل تسع وأربعين قال ميمون بن مهران ولقد مات وما على ظهر الارض أحد إلا وهو محتاج إلى علمه (سعيد بن أبي سعيد كيسان المقبري أبو سعيد المدني روى عن أبيه وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وابن عمر وأنس وآخرين وعنه مالك والليث وابن أبي ذئب وخلائق واتفقوا على توثيقه وقال الواقدي كبر واختلط قبل موته بأربع سنين مات سنة ثلاث وعشرين ومائة

[ 41 ]

سعيد بن سلمة المخزومي روى عن المغيرة بن أبي بردة عن أبي هريرة حديث البحر هو الطهور ماؤه وعنه صفوان بن سليم والجلاح أبو كثير وثقه النسائي سعيد وقيل سعد بن عمرو بن سليم الانصاري الزرقي روى عن أبيه والقاسم بن محمد وغيرهما وعنه مالك وجماعة وثقه بن معين وابن حبان مات سنة أربع وثلاثين ومائة سعيد بن عمرو بن شرحبيل الانصاري المدني روى عن أبيه عن جده وعنه مالك والداروردي وآخرون وثقه النسائي سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائل بن عمران بن مخزوم أبو محمد المخزومي المدني سيد فقهاء التابعين

[ 42 ]

روى عن أبيه وعن عمر واختلف في سماعه منه وعن عثمان وعلي وأبي موسى في آخرين وعنه الزهري ويحيى بن سعيد الانصاري وآخرون قال قتادة ما رأيت أحد قط أعلم بالحلال والحرام منه وقال مكحول ما لقيت أعلم منه وقال سليمان بن موسى إنه أفقه التابعين وقال أحمد إنه أفضل التابعين وقال بن المديني لا أعلم أحدا في التابعين أوسع علما منه وهو عندي أجل التابعين وقال أحمد إنه أفضل التابعين وقال بن المديني لا أعلم أحدا في التابعين أوسع علما منه وهو عندي أجل التابعين وقال أبو حاتم ليس في التابعين أنبل منه وقال بن حبان هو سيد التابعين وقال الشافعي وأحمد وغير واحد مراسيل بن المسيب صحاح مات سنة ثلاث وقيل أربع وتسعين ومولده سنة خمس عشرة وقيل سبع عشرة وقيل إحدى وعشرين سعيد بن أبي هند الفزاري المدني مولى سمرة روى عن بن عباس وأبي هريرة وأبي موسى وطائفة وعنه ابنه عبد الله وابن إسحاق ونافع ويزيد بن أبي حبيب وآخرون وثقه بن حبان وغيره مات في أول خلافة هشام سفيان بن أبي زهير واسمه القرد الازدي الشنائي له صحبة ورواية روى عنه بن الزبير والسائب بن يزيد وعروة عداده في أهل المدينة

[ 43 ]

سلمة بن دينار أبو حازم الاعرج الزاهد روى عن سهل بن سعد وعن بن عمرو وابن عمر ولم يسمع منهما وعن محمد بن المنكدر وسعيد بن المسيب وأم الدرداء الصغرى وأبي إدريس الخولاني وعنه الزهري وهو أكبر منه ومالك والسفيانان والحمادان وخلق كثير الحديث وكان يقص في مسجد المدينة مات بعد سنة أربعين ومائة سلمة بن صفوان بن سلمة الانصاري الزرقي المدني روى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ويزيد بن ركانة وعنه مالك وابن إسحاق وفليح وجماعة وثقه النسائي سليمان بن يسار الهلالي أبو أيوب المدني أحد الاعلام روى عن زيد بن ثابت وأبي هريرة وعائشة وابن عباس والمقداد وجابر ومولاته ميمونة وأم سلمة وطائفة وعنه ابنه عبد الله ومكحول وقتادة والزهري وخلق قال الزهري كان من العلماء وقال النسائي أحد الائمة

[ 44 ]

وقال أبو زرعة ثقة مأمون فاضل عابد مات سنة سبع ومائة وله ثلاث وسبعون سنة سمي القرشي المخزومي أبو عبد الله المدني عن مولاه أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث وسعيد بن المسيب وأبي صالح السمان وغيرهم وعنه مالك وسهيل بن أبي صالح ويحيى الانصاري وهما من أقرانه والسفيانان وآخرون وثقه أحمد وأبو حاتم قتلته الحرورية يوم قديد سهل بن أبي حثمة واسمه عبد الله وقيل عامر بن ساعدة الانصاري المدني له صحبة ورواية روى عنه ابنه محمد وصالح بن خوات وعروة ونافع بن جبير وجماعة قال أبو حاتم بايع تحت الشجرة وكان دليل النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أحد وشهد المشاهد كلها إلا بدرا سهل بن حنيف بن وهب الانصاري أبو ثابت شهد بدرا والمشاهد كلها روى عنه ابناه أبو أمامة أسعد وعبد الله وابن أبي ليلى وآخرون

[ 45 ]

قال بن عبد البر ثبت يوم أحد وشهد مع علي صفين ومات بالكوفة سنة ثمان وثلاثين سهل بن سعد بن مالك بن خالد الانصاري الساعدي المدني آخر من مات من الصحابة بالمدينة مات سنة ثمان وثمانين وقيل سنة إحدى وتسعين وهو بن مائة سنة روى عنه ابنه عياش والزهري وآخرون سهيل بن أبي صالح ذكوان السمان أبو يزيد المدني روى عن أبيه وابن المسيب وعبد الله بن دينار وطائفة وعنه مالك والاعمش وربيعة وهما من شيوخه وموسى بن عقبة وهو من أقرانه وابن جريج وشعبة والسفيانان والحمادان وخلق وثقه بن عيينة والعجلي وابن عدي وغيرهم سويد بن النعمان بن مالك بن عامر الانصاري المدني أحد أصحاب الشجة وقيل إنه شهد أحدا وما بعدها روى عنه بشير بن يسار

[ 46 ]

حرف الشين شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة الانصاري روى عن أبيه وجده وعنه ابنه عمرو وعبد الله بن محمد بن عقيل وثقه بن حبان شريك بن عبد الله بن أبي نمر المدني روى عن أنس وابن المسيب وعطاء وطائفة وعنه مالك والثوري وأبو حمزة وآخرون قال بن سعد ثقة كثير الحديث ووثقه أيضا النسائي وابن معين وابن عدي مات بعد سنة أربعين ومائة شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاصي القرشي وقد نسب إلى جده روى عن أبيه وجده وعن عبادة بن الصامت وابن عمر وابن عباس ومعاوية وعنه ابناه عمر وعمرو ثابت البناني وعطاء الخراساني وغيرهم وثقه بن حبان

[ 47 ]

حرف الصاد صالح بن خوات بن جبير الانصاري المدني روى عن أبيه وسهل بن أبي حثمة وعنه ابنه خوات وعامر بن عبد الله بن الزبير والقاسم بن محمد وغيرهم وثقه النسائي وغيره صالح بن كيسان المدني مولى غفار عن بن عمر وابن الزبير وسالم ونافع وطائفة وعنه مالك وابن جريج وعمرو بن دينار وابن إسحاق وابن عيينة وآخرون وثقه أحمد وابن معين وجماعة مات بعد أربعين ومائة وهو بن مائة ونيف وستين سنة صعصعة بن مالك بصري روى عن أبي هريرة في الرؤيا وعنه ابنه زفير وابن أخيه صابئ بن يسار وثقه النسائي وابن حبان وقال روى عن أبي هريرة وما أظنه لقيه صفوان بن سليم المدني الزهري مولاهم الفقيه روى عن مولاه حميد بن عبد الرحمن بن عوف وعن بن عمر وأنس وعبد الله بن

[ 48 ]

جعفر وجماعة وعنه مالك وزيد بن أسلم وابن المنكدر والليث والسفيانان وخلق قال بن سعد كان ثقة كثير الحديث عابدا وقال أحمد هذا رجل يستشفي بحديثه وينزل القطر من السماء بذكره وقال يعقوب بن شيبة ثقة ثبت مشهور بالعبادة مات سنة أربع وعشرين ومائة صفوان بن عبد الله الاكبر بن صفوان بن أمية الجمحي المكي روى عن جده وعلي وسعد وأبي الدرداء وابن عمر وحفصة وعنه الزهري وأبو الزبير المكي وعمرو بن دينار وغيرهم وثقه العجلي صفي بن زياد الانصاري أبو زياد المدني مولى أفلح روى عن أبي سعيد الخدري وأبي البشر السلمي وابن السائب وعنه مالك وسعيد المقبري وابن أبي ذئب وجماعة وثقه بن حبان وغيره

[ 49 ]

حرف الضاد الضحاك بن قيس بن خالد القرشي أبو أنيس الفهري مختلف في صحبته روى عنه معاوية وأنس والشعبي وسعيد بن جبير وخلق شهد فتح دمشق وسكنها ثم غلب عليها بعد يزيد ودعا إلى بيعة بن الزبير ثم دعا إلى نفسه وقتل بمرج راهط في قتاله لمروان بن الحكم سنة أربع أو وستين وخمس وستين ضمرة بن سعيد بن أبي حنة بالنون وقيل بالباء الموحدة الانصاري المدني روى عن عمه حجاج بن عمر وأبي سعيد وأنس وعنه ابنه موسى ومالك وابن عيينة وفليح وعدة وثقه أحمد ويحيى وغيرهما

[ 50 ]

حرف الطاء طاوس بن كيسان اليماني أبو عبد الرحمن الحميري أحد الائمة الاعلام روى عن أبي هريرة وزيد بن ثابت وزيد بن أرقم وجابر وابن عمر وابن عباس وعائشة وعنه ابنه عبد الله ومجاهد والزهري وخلائق قال بن حبان كان من عباد أهل اليمن ومن سادات التابعين حج أربعين حجة وكان مستجاب الدعوة مات سنة ست ومائة طلحة بن عبد الملك الايلي روى عن القاسم بن محمد وغيره وعنه مالك ويحيى القطان وجماعة وثقه أبو داود والنسائي وجماعة بسم الله الرحمن الرحيم طلحة بن عبيد الله بن عثمان القرشي التيمي أبو محمد المدني أحد العشرة المشهود لهم بالجنة شهد أحدا وسائر المشاهد بعدها وارى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يوم أحد فشلت روى عنه بنوه موسى وعيسى ويحيى وعمران وإسحاق وقيس بن أبي حازم وأبو عثمان النهدي وعدة

[ 51 ]

قتل يوم الجمل لعشر خلون من جمادى الآخرة سنة ست وثلاثين وله أربع وستون سنة قال العجلي يقال إن مروان قتله طلحة بن عبيد الله بن كريز بن جابر الخزاعي الكعبي روى عن الحسين وابن عمر وأبا الدرداء وعائشة وغيرهم وعنه مالك وابن إسحاق وحماد بن سملة وجماعة وثقه أحمد والنسائي حرف العين عاصم بن عدي المدني العجلاني القضاعي حليق الانصار شهد أحدا وما بعدها روى عنه أبو البداح وسهل بن سعد والشعبي مات سنة خمس وأربعين وهو بن مائة وعشرين سنة وهو ممن ضرب له في بدر بسهم ولم يشهدها عامر بن سعد بن أبي وقاص الزهري المدني روى عن أبيه وعثمان والعباس وعائشة وأبي هريرة وأبي سعيد وجماعة وعنه ابنه

[ 52 ]

داود وابن أخته سعد بن إبراهيم وسالم أبو النضر والزهري وابن المنكدر وعمرو بن دينار وخلق وثقه بن حبان ومات سنة ست وتسعين ويقال سنة ثلاث ومائة عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام الاسدي أبو الحارث المدني روى عن أبيه وأنس وجماعة وعنه مالك وفليح وسعيد المقبري وابن عجلان وخلق وثقه النسائي ويحيى وأبو حاتم وقال أحمد ثقة من أوثق الناس عامر بن واثلة روى عن عبد الله بن عمر وأبي الطفيل الليثي ولد عام أحد روى عنه قتادة والزهري وأبو الزبير وعمرو بن دينار وخلق نزل الكوفة ثم مكة ومات بها سنة مائة ويقال سنة سبع ومائة وهو آخر الصحابة موتا

[ 53 ]

عائذ الله بن عبد الله بن عمرو أبو إدريس الخولاني القارئ العابد أبوه صحابي وولد هو في حياة النبي صلى الله عليه وسلم روى عن عمر ومعاذ وأبي وبلال وأبي ذر وأبي الدرداء وحذيفة وأبي هريرة وعدة وعنه الزهري ومكحول وبشر بن عبيد الله وآخرون قال مكحول ما رأيت أعلم من أبي إدريس وقال الزهري كان قاض أهل الشام وقاضيهم مات سنة ثمانين عباد بن تميم بن غزية الانصاري المازني المدني روى عن أبيه وله صحبة وعن عمه عبد الله بن زيد بن عاصم وأبي بشير الانصاري وأبي سعيد الخدري وغيرهم وعنه الزهري ويحيى الانصاري وجماعة وثقه النسائي وغيره عباد بن زياد بن أبيه أبو حرب الذي استلحق أباه معاوية بن أبي سفيان عن عروة بن المغيرة بن شعبة وغيره وعنه الزهري ومكحول ووثقه بن حبان

[ 54 ]

ولاه معاوية سجستان فغزا بلاد الهند ومات بقرية جرود سنة مائة عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام الاسدي المدني روى عن أبيه وجدته أسماء وعائشة وعمر بن الخطاب وغيرهم وعنه ابنه يحيى وابن أخيه عبد الواحد بن حمزة وابن عمه هشام بن عروة وابن أبي مليكة وغيرهم وثقه النسائي وقال الزبير بن بكار كان على قضاء أبيه بمكة وكان أصدق الناس لهجة عبادة بن الصامت بن قيس بن أهوم الانصاري الخزرجي أبو الوليد المدني شهد العقبتين وكان أحد النقباء وشهد بدرا وأحدا وبيعة الرضوان والمشاهد كلها روى عنه ابنه الوليد وحفيده عبادة بن الوليد وأبو أمامة وأنس وجبير بن نفير وخلق وكان من سادات الصحابة مات بالشام في خلافة معاوية عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت المدني روى عن أبيه وجده وجابر بن عبد الله وأبي أيوب وأبي سعيد وعائشة وغيرهم وعنه

[ 55 ]

بن إسحاق ويحيى الانصاري وابن عجلان وآخرون وثقه النسائي وأبو زرعة عبد الله بن الارقم بن عبد يغوث الزهري أسلم عام الفتح وكتب للنبي صلى الله عليه وسلم ثم لابي بكر وعمر روى عنه أسلم مولى عمر وعبد الله بن عتبة بن مسعود وغيرهما عبد الله بن أنيس الجهني أبويحيى المدني حليف الانصار شهد العقبة مع السبعين من الانصار وشهد أحدا والخندق وما بعدهما وبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية وحده روى عنه بنوه حمزة وعبد الله وعطية وعمرو وجابر بن عبد الله وأبو أمامة بن ثعلبة وعدة مات سنة أربع وخمسين عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الانصاري المدني روى عن أبيه وأنس وحميد بن نافع وعباد بن تميوعروة وطائفة وعنه مالك والزهري أحد شيوخه وهشام بن عروة وابن جريج والسفيانا وخلق قال أحمد حديثه شفاء ووثقه بن معين وأبو حاتم والنسائي وغيرهم

[ 56 ]

وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث عالما مات سنة خمس وثلاثين ويقال سنة ثلاثين ومائة وهو بن سبعين سنة عبد الله بن حنين الهاشمي مولاهم روى عن علي وابن عمر وابن عباس وأبي أيوب والمسور وعنه ابنه إبراهيم وخالد بن معدان ومحمد بن المنكدر وآخرون وثقه بن حبان عبد الله بن دينار أبو عبد الرحمن روى عن مولاه عبد الله بن عمروأنس وسليمان بن يسار ونافع وجماعة وعنه مالك وأبو حنيفة وسعيد والسفيانان ويحيى الانصاري وثقه أحمد وغيره مات سنة سبع وعشرين ومائة عبد الله بن ذكوان أبو عبد الرحمن المدني مولى بني أمية المعروف بأبي الزناد وهو لقبه وكان يغضب منه أحد الائمة روى عن بن عمر وأنس وسعيد بن المسيب والاعرج فأكثر وغيرهم وعنه ابناه أبو

[ 57 ]

القاسم وعبد الرحمن ومالك والليث والسفيانان وموسى بن عقبة وابن إسحاق وخلق قال البخاري أصح أسانيد أبي هريرة أبو الزناد عن الاعرج عن أبي هرير ه قال الواقدي مات فجأة في رمضان سنة ثلاثين ومائة وهو بن ست وستين سنه عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد المكي أمه أسماء بنت أبي بكر الصديق هاجرت به حملا فولدته بعد الهجرة بعشرين شهرا وهو أول مولود ولد بالمدينة بعد الهجرة وكان فصيحا لسنا شجاعا وكان أكلس لا لحية له روى عنه أولاده عامر وعباد وأم عمرو وأخوه عروة وثابت البناني وغيرهم حضر وقعة اليرموك مع أبيه وشهد خطبة عمر بالجابية وبويع له بالخلافة بعد موت يزيد بن معاوية سنة أربع وقيل خمس وستين وغلب على الحجاز والعراقين واليمن ومصر وأكثر الشام وكانت ولايته تسع سنين ثم جهز له عبد الملك بن مروان الحجاج فحاربه وظفر به فقتله وصلبه وذلك في سنة ثلاث وسبعين عبد الله بن زيد بن عاصم الانصاري المازني المدني له ولابويه صحبة شهد أحدا وروى عنه بن أخيه عباد بن تميم وسعيد بن المسيب وطائفة قتل بالحرة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين وهو بن سبعين سنة

[ 58 ]

عبد الله بن سلام بن الحرث الاسرائيلي أبو يوسف أسلم عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وأنزل الله فيه وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله وقوله قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب روى عنه ابنه يوسف وأنس وأبو هريرة وطائفة وشهد مع عمر بن الخطاب فتح بيت المقدس والجابية مات بالمدينة سنة ثلاث وأربعين عبد الله بن عامر بن ربيعة العنزي أبو محمد المدني الصحابي روى عنه أمية بن هند الزهري ويحيى الانصاري وجماعة مات سنة خمس وثمانين عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي أبو العباس بن عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وترجمان القرآن كان يقال له الحبر والبحر رأى جبريل مرتين ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالحكمة مرتين

[ 59 ]

وروى عنه ابنه علي وأنس وأبو أمامة بن سهل وأبو الشعثاء وأبو العالية وسعيد بن المسيب وعطاء وطاوس ومجاهد وخلق مات بالطائف سنة ثمان وستين وهو بن إحدى أو اثنتين وسبعين سنة عبد الله بن عبد الله بن جابر ويقال بن جبر بن عتيك الانصاري المدني ويقال انهما أثنان وان الذي يقال له أبن جبر غير الذى يقال له ابن جابر روى عن ابيه وجده لامه عتيق بن الحارث وأنس وابن عمر وعنه مالك وشعبة ومسعر وجماعة وثقه بن معين وأبو حاتم والنسائي عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي أبويحيى المدني عن أبيه وعبد الرحمن بن عوف وابن علي وجماعة وعنه الزهري وغيره وثقه النسائي وقتله السموم سنة تسع وتسعين عبد الله بن عبد الله بن أبي صعصعة الانصاري المدني عن أبي سعيد الخدري وعنه ابناه محمد وعبد الرحمن وثقه النسائي

[ 60 ]

عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر بن خرم الانصاري أبو طوالة المدني قاضيها روى عن أنس وسعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن وعدة وعنه مالك والاوزاعي ويحيى الانصاري وخلق وثقه أحمد ويحيى وغير واحد وتوفي في آخر أيام بني أمية عبد الله بن أبي قحافة واسمه عثمان القرشي التيمي أبو بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه ووزيره وأول من أسلم روى عنه ولداه عبد الرحمن وعائشة وعمر وعلي وزيد وابن عمر وابن عباس وخلق سبق الناس إلى الاسلام وشهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها وولي الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم سنتين وأشهرا وتوفي في جمادى الاولى سنة ثلاث عشرة وهو بن ثلاث وستين سنة ودفن مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجرة عائشة عبد الله بن عدي الانصاري روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وقيل عن رجل من الانصار عنه وعنه عبيد الله بن عدي بن الخيار قال بعضهم هو عبد الله بن عدي بن الحمراء الزهري وفرق بينهما بن عبد البر فقال قد جعلهما بعض الناس واحدا وذلك خطأ وغلط والصواب أنهما اثنان وكذا ذكره بن حبان في الصحابة من كتاب الثقات تمييزا بينه وبين بن الحمراء وكذا الحافظ أبو الحجاج المدني

[ 61 ]

وحديث هذا في مسند أحمد وليس له في الكتب الستة رواية وأما بن الحمراء فحديثه عند الزهري والنسائي وابن ماجة عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي أبو عبد الرحمن المكي أسلم قديما مع أبيه وهو صغير بل روي أنه أول مولود ولد في الاسلام واستصغر يوم أحد وشهد الخندق وما بعدها وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم إنه رجل صالح وروى عنه بنوه سالم وحمزة وعبد الله وبلال وزيد وعبيد الله وعمر وحفيداه محمد بن زيد وأبو بكر بن عبيد الله ومولاه نافع وزيد بن أسلم والزهري وعطاء وخلق ومسنده عن تقي بن مخلد ألفا حديث وستمائة وثلاثون حديثا قال بن مسعود إن من أملك شباب قريش لنفسه عن الدنيا عبد الله بن عمر توفي سنة ثلاث وقيل سنة أربع وسبعين عبد الله بن عمرو بن العاصي بن وائل السهمي أسلم قبل أبيه وكان أصغر منه بإحدى عشرة سنة روى عنه ابنه محمد بخلف وحفيده شعيب بن محمد وجبير بن نفير وسعيد بن المسيب وعروة وطاوس وخلق مات ليالي الحرة سنة ثلاث وستين وهو بن ثلاث وسبعين سنة

[ 62 ]

عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان الاموي المعروف بالمطرف لحسنه روى عن أبيه وأمه فاطمة بنت الحسين ورافع بن خديج وابن عباس والحسن بن علي وجماعة وروى عنه ابنه محمد المعروف بالديباج والزهري وآخرون وثقه النسائي وكان شريفا جوادا ممدحا مات بمصر سنة ست وتسعين عبد الله بن الفضل بن العباس بن ربيعة الهاشمي المدني روى عن أنس والاعرج ونافع بن جبير روى عنه مالك وموسى بن عقبة وطائفة وثقه النسائي وأبو حاتم وابن معين عبد الله بن قيس بن سليم أبو موسى الاشعري استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على زبيد وعدن وساحل اليمن واستعمله عمر على الكوفة وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم لقد أوتي مزمارا من مزامير آل داود روى عنه أولاده إبراهيم وأبو بردة وأبو بكر وموسى وأنس بن مالك وسعيد بن المسيب وخلق مات سنة أربع وأربعين وله نيف وستون سنة

[ 63 ]

عبد الله بن كعب بن مالك الانصاري السلمي المدني روى عن أبيه وعثمان وأبي أيوب وجابر وعدة روى عنه ابنه عبد الرحمن وإخوته محمد وعبد الرحمن ومعبد والزهري وآخرون وثقه أبو زرعة وغيره ومات سنة سبع أو ثمان وتسعين عبد الله بن مالك بن العشب واسمه جندب بن نضلة الازدي المعروف بابن بحينة وهي أمه الصحابي روى عنه ابنه علي وحفص بن عاصم والاعرج وجماعة قال بن سعد كان فاضلا ناسكا يصوم الدهر عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو هاشم المدني روى عن أبيه وغيره وعنه الزهري وسالم بن الجعد وعمرو بن دينار وعدة وثقه العجلي وابن سعد والنسائي مات سنة ثمان وتسعين عبد الله بن يحيى بن جنادة الجمحي نزيل بيت المقدس روى عن أبي محذورة المؤذن وعبادة بن الصامت وأبي سعيد وطائفة وعنه عبد الملك بن أبي محذورة ومكحول والزهري وآخرون

[ 64 ]

قال العجلي ثقة من خيار الناس مات في خلافة عمر بن عبد العزيز عبد الله بن نطاس المدني روى عن جابر وعنه هاشم بن هشام بن عتبة فقط عبد الله بن دينار بن مكرم الاسلمي روى عن خاله عمرو بن شاس وله صحبة وأبي هريرة وعروة بن الزبير روى عنه محمد بن إبراهيم التيمي وأبو الزناد وعدة وثقه النسائي عبد الله بن واقد بن عبد الله بن عمر العمري المدني أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن جده وعائشة روى عنه الزهري وعمر بن محمد العمري وجماعة وثقه بن حبان مات سنة تسع عشرة ومائة عبد الله بن يزيد بن زيد الانصاري الخطمي شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم الحديبية وولي إمرة الكوفة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عمر وحذيفة وأبي أيوب والبراء وعدة روى عنه ابنه موسى وسبطه عدي بن ثابت وابن سيرين وأبو إسحاق السبيعي وآخرون

[ 65 ]

أنكر مصعب الزبيري صحبته وأثبتها أبو حاتم وغيره عبد الله بن يزيد المخزومي المقري الاعور عن أبي مكة بن عبد الرحمن وعروة وعدة روى عنه مالك ويحيى بن أبي بشير وآخرون وثقه أحمد ويحيى والنسائي مات سنة ثمان وأربعين ومائة رضي الله تعالى عنها عبد الله الصنابحي ويقال أبو عبد الله مختلف في صحبته روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر وعبادة بن الصامت روى عنه عطاء بن يسار قال البخاري وهم مالك في قوله عبد الله الصنابحي إنما هو أبو عبد الله واسمه عبد الرحمن بن عبلة ولم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وكذا قال غير واحد وقال يحيى بن معين عبد الله الصنابحي يروي عنه المدنيون يشبه أن تكون له صحبة عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب العدوي أبو عمر المدني الاعرج روى عن أبيه وابن عباس ومسلم بن يسار وجماعة روى بنوه زيد وعمرو وعبد الكبير والزهري وقتادة وغيرهم وثقه النسائي والعجلي وجماعة

[ 66 ]

وولي الكوفة لعمر بن عبد العزيز وكان أبو الزناد كاتبه مات في خلافة هشام بن عبد الملك عبد ربه بن سعيد بن قيس الانصاري المدني روى عن أبي أمامة بن سهل وعمرة بنت عبد الرحمن والاعرج وعدة روى عنه مالك وعطاء بن رباح وشعبة والسفيانان وآخرون وثقه أحمد ويحيى وغير واحد مات سنة تسع وثلاثين ومائة عبد الرحمن بن بجيد روى عنه سعيد المقبري وزيد بن أسلم ومحمد بن إبراهيم التيمي وغيرهم ذكره بن حبان بن وهب الانصاري المدنى مختلف في صحبته التابعين من الثقات عبد الرحمن بن جرهد الاسلمي روى عن أبيه حديث الفخذ عورة روى عنه ابنه زرعة والزهري وأبو الزناد في مسند حديثه اختلاف عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي أبو محمد المدني روى عن عمر وعثمان وعلي وأبي هريرة وعائشة وحفصة وأم سلمة روى عنه بنوه أبو

[ 67 ]

بكر وعكرمة والمغيرة وأبو قلابة وجماعة وثقه بن حبان مات سنة ثلاث وأربعين عبد الرحمن بن الحباب الانصاري السلمي عن أبي قتادة في النهي عن الخليطين روى عنه بكير بن الاشج وغيره وثقه بن حبان وهو غير عبد الرحمن بن الحباب الانصاري السلمي بن أخي الحر اليسر قال الحافظ المزي ويحتمل أن يكون إياه عبد الرحمن بن حرملة بن عمرو الاسلمي أبو حرملة المدني روى عن سعيد بن المسيب وحنظلة بن علي وجماعة وعنه مالك والثوري والاوزاعي ويحيى القطان وآخرون قال النسائي ليس به بأس وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به مات سنة خمس وأربعين ومائة عبد الرحمن بن سعد بن مالك الانصاري أبو محمد بن أبي سعيد الخدري المدني روى عن أبيه وعمه قتادة بن النعمان وغيرهما روى عنه ابناه ربيح وسعيد وزيد بن أسلم وآخرون وثقه النسائي

[ 68 ]

مات سنة اثنتي عشرة ومائة عن سبع وسبعين سنة عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صغصغة الانصاري المدني روى عن أبيه والزهري وغيرهما روى عنه مالك وابن عيينة ويحيى الانصاري وآخرون وثقه النسائي وأبو حاتم مات في خلافة المنصور (عبد الرحمن بن أبي عمرة الانصاري المدني القاضي روى عن أبيه وجدته نهشة وعثمان وأبي هريرة وعبادة بن الصامت وعدة روى عنه مالك وهلال بن علي وجماعة وثقه بن سعد وغيره عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف القرشي أبو محمد الزهري أحد السابقين الاولين وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة هاجر الهجرتين وشهد بدرا والمشاهد كلها روى عنه بنوه إبراهيم وحميد وأبو سلمة ومصعب وابن أخيه المسور بن مخرمة وآخرون مات سنة اثنتين وثلاثين عن خمس وسبعين سنة عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق المدني الفقيه عن أبيه وأسلم مولى عمر وسعيد بن المسيب ومحمد بن جعفر بن الزبير وعدة

[ 69 ]

روى عنه مالك وسماك بن حرب وأيوب والزهري وحميد الطويل والسفيانان وخلق وثقه أحمد وغير واحد مات بالشام سنة ست وعشرين ومائة عبد الرحمن بن كعب بن مالك الانصاري أبو الخطاب المدني روى عن أبيه وأخيه عبد الله وعائشة وجابر وغيرهم روى عنه ابناه عبد الله وكعب وأبو أمامة بن سمعان والزهري وآخرون وثقه بن حبان مات في خلافة هشام عبد الرحمن بن أبي ليلى واسمه يسار ويقال بلال الانصاري الاوسي أبو عيسى الكوفي أرسل عن عمر وروى عن أبيه وعثمان وعلي ومعاذ وبلال وابن مسعود وغيرهم روى عنه ابنه عيسى وعمرو بن ميمون الاودي والاعمش وأبو إسحاق السبيعي وآخرون وثقه بن معين والعجلي مات سنة ثلاث وثمانين

[ 70 ]

عبد الرحمن بن هرمز الاعرج أبو داود المدني عن أبي هريرة وابن عباس ومعاوية وأبي سعيد وطائفة روى عنه الزهري وأبو الزبير وأبو الزناد وخلق وثقه يحيى والعجلي وغير واحد مات بالاسكندرية سنة سبعة عشر ومائة عبد الرحمن بن وعلة السبائي المصري عن بن عمر وابن عباس روى عنه زيد بن أسلم ويحيى الانصاري وآخرون وثقه النسائي وابن معين والعجلي عبد الرحمن بن يعقوب الجهني المدني مولى الحرقة روى عن أبيه وأبي هريرة وأبي سعيد وابن عمر وجماعة روى عنه ابنه العلاء ومحمد بن إبراهيم التيمي وغيرهما قال النسائي ليس به بأس عبد الكريم بن مالك الجزري أبو سعيد الحراني الاموي مولاهم عن سعيد بن المسيب وعبد الرحمن بن أبي ليلى وسعيد بن جبير وطاوس

[ 71 ]

وعكرمة وطائفة وروى عنه مالك وابن جريج والسفيانان وخلق وثقه أحمد والعجلي وغير واحد وقال الحميدي عن سفيان كان حافظا وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث مات سنة سبع وعشرين ومائة عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي المدني أرسل عن أبي هريرة وأم سلمة وروى عن أبيه وخارجة بن زيد ونافع وغيرهم وروى عنه الزهري وأبو حنيفة وابن جريج وآخرون وثقه النسائي وابن سعد عبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف الزهري أبو محمد المدني روى عن عمه أبي سلمة وسعيد بن المسيب وأبي صالح ذكوان روى عنه مالك والداروردي وآخرون وثقه النسائي وابن معين عبيد الله بن سلمان الاغر روى عن أبيه وروى عنه مالك وسليمان بن بلال وجماعة

[ 72 ]

وثقه بن معين وأبو داود والنسائي الله تبارك وتعالى عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي أبو عبد الله المدني الاعمى أحد الفقهاء السبعة بالمدينة روى عن أبيه وابن عباس وابن عمر والنعمان بن بشير وأبي هريرة وأبي سعيد وعائشة وميمونة وأم سلمة وغيرهم وروى عنه الزهري وسالم أبو النضر وسعد بن إبراهيم وطائفة وثقه أبو زرعة والعجلي وغير واحد مات سنة أربع أو خمس وتسعين وقيل سنة ثمان وتسعين عبيد الله بن عبد الرحمن وقيل عبد الله قيل إنه بن أبي ذباب وقيل بن السائب بن عمر عن عبيد بن حنين عن أبي هريرة في قراءة قل هو الله أحد وروى عنه مالك قال أبو حاتم شيخ وحديثه مستقيم عبيد الله بن عدي بن الخيار النوفلي المدني روى عن عمر وعثمان وعلي والمقداد وجماعة وروى عنه عروة وعطاء بن يزيد وغيرهما وثقه العجلي

[ 73 ]

وقال بن سعد كان ثقة قليل الحديث مات بالمدينة في خلافة الوليد بن عبد الملك عبيد بن جريج التيمي مولاهم المدني روى عن بن عمرو وابن عباس روى عنه سعيد المقبري وزيد بن أسلم وجماعة وثقه النسائي وأبو زرعة عبيد بن حنين المدني روى عن الحسن وابن عباس وابن عمر وأبي هريرة روى عنه سالم أبو النضر ويحيى لانصاري وآخرون قال بن سعد كان ثقة وليس بكثير الحديث مات بالمدينة سنة خمس ومائة وله خمس وسبعون سنة عبيد بن السباق الثقفي المدني روى عن زيد بن ثابت وابن عباس وميمونة وجويرية روى عنه ابنه سعيد والزهري وآخرون وثقه بن حبان عبيد بن فيروز الشيباني مولاهم أبو الضحاك الكوفي عن البراء بن عازب روى عنه سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وثقه النسائي وأبو حاتم

[ 74 ]

عبيدة بن سفيان بن الحارث الحضرمي المدني روى عن أبي هريرة وأبي الجعد الضمري روى عنه إسماعيل بن أبي حكيم ومحمد بن عمرو بن علقمة وجماعة وثقه النسائي والعجلي عتبان بن مالك بن عمر بن العجلان الانصاري شهد بدرا وروى عنه أنس وغيره قال بن عبد البر عمي ومات في خلافة معاوية عثمان بن أبي العاص الثقفي أبو عبد الله له صحبة ورواية استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على الطائف ثم أقره أبو بكر وعمر روى عنه الحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب وجماعه مات سنة إحدى وخمسين) عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الاموي أبو عمرو أمير المؤمنين ذو النورين

[ 75 ]

أسلم قديما وهاجر الهجرتين وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة وتوفي وهو عنه راض روى عنه بنوه أبان وسعيد وعمرو ومواليه حمران وزيد وأبو سهلة وأبو صالح وخلق بويع بالخلافة بعد قتل عمر وقتل شهيدا مظلوما بالمدينة يوم الجمعة لثمان عشرة خلت من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين عدي بن ثابت الانصاري الكوفي روى عن أبيه والبراء بن عازب وجماعة روى عنه أبو حنيفة والاعمش وأبو إسحاق السبيعي ويحيى الانصاري وآخرون وثقه أحمد والنسائي والعجلي مات سنة ست عشرة ومائة عراك بن مالك الغفاري المدني روى عن بن عباس وابن عمر وأبي هريرة وعائشة وجماعة وروى عنه ابناه خثيم وعبد الله وسليمان بن يسار وآخرون وثقه أبو زرعة وأبو حاتم مات بالمدينة في خلافة يزيد بن عبد الملك

[ 76 ]

عروة بن الزبير بن العوام الاسدي أبو عبد الله المدني روى عن أبيه وأخيه عبد الله وعلي بن أبي طالب وابنيه الحسن والحسين وزيد بن ثابت وسعيد بن زيد وعائشة وغيرهم وروى عنه بنوه عبد الله ومحمد وعثمان وهشام ويحيى وأبو سلمة بن عبد الرحمن وسليمان بن يسار الزهري وخلق قال بن عيينة أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة القاسم وعروة وعمرة بنت عبد الرحمن وكان يصوم الدهر مات سنة أربع وتسعين عطاء بن أبي مسلم واسمه عبد الله ويقال ميسرة الخراساني أبو أيوب البلخي أحد الاعلام نزل الشام وروى عن الزهري وسعيد بن المسيب وخلق وروى عنه أبو حنيفة ومالك وشعبة والثوري وحماد بن سلمة وعدة وثقه بن معين وأبو حاتم والدار قطني وقال بن حبان كان ردئ الحفظ كثير الوهم مات سنة خمس وثلاثين ومائة عطاء بن يزيد الليثي أبو محمد روى عن أبي أيوب وأبي هريرة وأبي سعيد وغيرهم وروى عنه ابنه سليمان

[ 77 ]

والزهري وسهيل بن أبي صالح وغيرهم وثقه بن المديني وغيره وكان كثير الحديث مات سنة سبع ومائة عن ثنتين وثمانين سنة عطاء بن يسار الهلالي أبو محمد المدني القاضي روى عن بن مسعود وزيد بن ثابت وابن عمر وأبي هريرة وعائشة ومولاته ميمونة وأم سليم وخلق وروى عنه أبو حنيفة وزيد بن أسلم وأبو سلمة بن عبد الرحمن وآخرون وثقه بن معين وأبو زرعة والنسائي وغيرهم مات سنة ثلاثة ومائة وقيل سنة أربع وتسعين وهو بن أربع وثمانين سنة علقمة بن أبي علقمة واسمه بلال المدني روى عن أمية مرجانة وأنس وجماعة وورى عنه مالك وسليمان بن بلال وآخرون وثقه أبو داود والنسائي وابن معين وقال بن سعد له أحاديث صالحة علقمة بن وقاص الليثي الفزاري المدني روى عن عمر وعائشة ومعاوية وغيرهم وروى عنه أبناء عبد الله وعمرو والزهري ومحمد بن إبراهيم التيمي وآخرون

[ 78 ]

وثقه النسائي وابن سعد مات بالمدينة في خلافة عبد الملك بن مروان علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو الحسين المدني زين العابدين روى عن أبيه وعمه الحسن وابن عباس والمسور وأبي هريرة وعائشة وأم سلمة وصفية بنت حيي وطائفة وروى عنه بنوه محمد وزيد وعبد الله والحكم بن عتيبة وزيد بن أسلم والزهري وطاوس وأخرون قال الزهري ما رأيت قريشا أفضل منه وقال بن سعد كان ثقة مأمونا كثير الحديث عاليا رفيعا ورعا وقال بن أبي شيبة أصح الاسانيد الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي مات سنة اثنتين وتسعين علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب أبو الحسن الهاشمي بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم نشأ عند النبي صلى الله عليه وسلم وصلى معه أول الناس وشهد بدرا والمشاهد سوى تبوك فإنه استخلفه فيها على المدينة وبعثه إلى اليمن قاضيا وضرب بيده في صدره وقال اللهم اهد قلبه وسدد لسانه ومناقبه كثيرة

[ 79 ]

روى عنه بنوه الحسن والحسين وعمر ومحمد بن الحنفية وخلق بويع له بالخلافة يوم قتل عثمان وقتل ليلة الجمعة لثلاث عشرة بقيت من رمضان سنة أربعين بالكوفة وهو بن ثلاث وستين سنة علي بن عبد الرحمن المعادي الانصاري روى عن جابر وابن عمر وروى عنه الزهري ومسلم بن أبي مريم وثقه أبو زرعة والنسائي علي بن يحيى بن خلاد الانصاري الزرقي عن أبيه وعم أبيه رفاعة بن رافع وغيرهما وروى عنه ابنه يحيى وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ونعيم المجمر وبكير بن الاشج وآخرون وثقه بن معين والنسائي مات سنة تسع وعشرين ومائة عمارة بن عبد الله بن بن سماك الانصاري أبو أيوب المدني وقد ينسب إلى جده وأبوه الذي قيل عنه إنه الدجال روى عن جابر بن عبد الله وسعيد بن المسيب وعطاء وروى عنه مالك والضحاك بن عثمان وغيرهما وثقه بن معين والنسائي

[ 80 ]

عمر بن الحكم السلمي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله للجارية أين الله روى عنه عطاء بن يسار قاله مالك عن هلال عن عطاء وقال يحيى بن أبي كثير عن هلال عن عطاء عن معاوية بن الحكم السلمي وهو المحفوظ وسيأتي عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشي العدوي أبو حفص أمير المؤمنين ولد عام ثلاث عشرة من عام الفيل ودعا النبي صلى الله عليه وسلم له أن يعز الله به الاسلام فأجاب الله دعاءه فيه وهاجر وشهد المشاهد وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنه راض وولي الخلافة بعد أبي بكر بعهد منه فسار السيرة العمرية التي تضرب بحسنها الامثال وأنزل نفسه من مال الله بمنزلة وإلى اليتيم إن استغنى عنه استعف وإن احتاج اقترض بالمعروف فإذا أيسر قضى وفتح الفتوح الكثيرة بالشام والعراق ومصر ودون الدواوين في العطاء وهو أول من سمي أمير المؤمنين وأول من أرخ التاريخ من الهجرة وأول من اتخذ الدرة قتل يوم الاربعاء سنة ثلاث بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين وله ثلاث وستون سنة

[ 81 ]

عمر بن أبي سلمة واسمه عبد الله بن عبد الاسد المخزومي المدني ربيب النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه وعن أمه أم سلمة وروى عنه ثابت البناني وسعيد بن المسيب وعروة وعطاء وعدة ولد بأرض الحبشة في السنة الثانية من الهجرة واستعمله علي بن أبي طالب على فارس والبحرين مات بالمدينة سنة ثلاث وثمانين عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الاموي المدني ثم الدمشقي أمير المؤمنين والامام العادل روى عن أنس وصلى أنس خلفه وقال ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الفتى وروى عن الربيع بن سبرة والسائب بن يزيد وسعيد بن المسيب وجماعة وروى عنه ابناه عبد الله وعبد العزيز وأبو سلمة بن عبد الرحمن والزهري وهما من شيوخه قال بن سعد كان ثقة مأمونا له فقه وعلم وورع وروى حديثا كثيرا وكان إمام عدل أقام في الخلافة سنتين ونصفا ومات يوم الجمعة لعشر بقين من رجب سنة إحدى ومائة وله أربعون سنة إلا أشهرا عمرو بن عثمان بن عفان الاموي روى عن أسامة بن زيد وروى عنه علي زين العابدين قاله مالك عن الزهري عنه

[ 82 ]

وقال سائر الرواة عن الزهري عن علي بن الحسين عن عمرو بن عثمان قال الحافظ المزي وهو المحفوظ) عمر بن كثير بن أفلح المدني مولى أبي أيوب روى عن بن عمر وكعب بن مالك ونافع مولى أبي قتادة وجماعة وروى عنه بن عون ويحيى الانصاري وغيرهما وثقه النسائي عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله الانصاري أبو أمية المصري مولى قيس بن سعد روى عن أبيه والزهري وسالم أبي النضر وخلق وروى عنه مالك وابن وهب وهو راويته وثقه بن معين والنسائي وغير واحد وقال أبو حاتم كان أحفظ أهل زمانه مات سنة سبع وقيل ثمان وأربعين ومائة وله ست وخمسون سنة (عمرو بن رافع مولى عمر قال كنت أكتب مصحفا لام المؤمنين حفصة الحديث وروى عنه زيد بن أسلم وأبو جعفر الباقر ونافع وثقه بن حبان وليست له رواية في الكتب الستة ولا مسند أحد

[ 83 ]

عمرو بن سليم بن خلدة الزرقي الانصاري المدني روى عن بن عمر وابن الزبير وأبي هريرة وأبي سعيد وغيرهم وروى عنه ابنه سعيد والزهري وجماعة وثقه النسائي وابن سعد عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة الانصاري روى عن أبيه عن جده وعنه ابناه سعيد وعبد الرحمن وغيرهما وثقه بن حبان عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص السهمي أبو إبراهيم القرشي روى عن أبيه وسالم وسعيد بن المسيب ومجاهد وطاوس وعدة وروى عنه أبو حنيفة والاوزاعي وأيوب وابن جريج وخلق قال يحيى القطان إذا روى عنه الثقات فهو ثقة محتج به وقال البخاري رأيت أحمد بن حنبل وعلي بن المديني وإسحاق بن راهويه وأبا عبيد وعامة أصحابنا يحتجون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ما تركه أحد من المسلمى وقال بن راهويه وقال بن حبان في روايته عن أبيه عن جده مناكير كثيرة لا يجوز عندي الاحتجاج بشئ منها مات سنة ثمان عشرة ومائة

[ 84 ]

عمرو بن العاص بن وائل القرشي السهمي أسلم سنة ثمان قبل الفتح بأشهر وأمره النبي صلى الله عليه وسلم على جيش ذات السلاسل روى عنه ابنه عبد الله ومولاه أبو قيس وعروة وآخرون سكن مصر ومات بها سنة اثنين وأربعين وله سبعون سنة عمرو بن عبد الله بن كعب بن مالك الانصاري السلمي روى عن نافع بن جبير وروى عنه يزيد بن حفصة وثقه النسائي (عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي روى عن أبيه وبلال بن الحارث وله صحبة وروى عنه ابنه محمد وثقه بن حبان عمرو بن أبي عمرو ميسرة مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب القرشي لمخزومي أبو عثمان المدني عن مولاه المطلب وأنس بن مالك وسعيد بن جبير وعكرمة وغيرهم وروى عنه مالك وابن إسحاق والداروردي وخلق وثقه أبو زرعة وقال أحمد ليس به بأس وقال بن معين ليس بحجة

[ 85 ]

) عمرو بن معاذ بن سعد بن معاذ الانصاري الاشهلي روى عن جدته حواوروى عنه زيد بن أسلم وثقه بن حبان وروى له أحمد في المسند وليس له رواية في الكتب الستة عمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن الانصاري المازني المدني روى عن أبيه وعبادة بن سهل وعدة وروى عنه مالك ويحيى بن أبي كثير والسفيانان والحمادان وشعبة ويحيى الانصاري وآخرون وثقه النسائي وأبو حاتم عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى روى عن أبيه وروى عنه ابنه محمد وعثمان بن أبي شيبة وثقه بن حبان عمير بن سلمة الضمري له صحبة ورواية وعنه عيسى بن طلحة

[ 86 ]

عمير بن عبد الله الهلالي مولى العباس بن عبد المطلب ويقال مولى عبد الله بن عباس ويقال مولى أم الفضل المدني روى عن مولاته أم الفضل وابن عباس وأسامة بن زيد وجماعة وروى عنه سالم أبو النضر والاعرج وثقه النسائي وابن حبان مات سنة أربع ومائة عويمربن اشقر النصارى البدرى عن عباد بن تميم بن مالك ويقال بن عامر الانصاري الخزرجي أبو الدرداء أسلم يوم بدر وشهد أحدا فأبلى يومئذ روى عنه ابنه بلال وزوجته أم الدرداء وجبير بن نفير وخلق وألحقه عمر بالبدريين في العطاء مات سنة اثنين وثلاثين العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحرقي المدني

[ 87 ]

روى عن أبيه وابن عمر وأنس وطائفة وروى عنه ابنه شبل ومالك والسفيانان وشعبة وخلق وثقه أحمد وغيره وقال بن معين ليس حديثه بحجة عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح القرشي العامري روى عن جابر وابن عمر وأبي سعيد وأبي هريرة وروى عنه زيد بن أسلم وبكير بن الاشج وآخرون وثقه النسائي وابن معين وقال بن يونس ولد بمكة وقدم مصر مع أبيه ثم رجع إلى مكة فمات بها عيسى بن طلحة بن عبيد الله التيمي روى عن أبيه وأبي هريرة وعائشة وغيرهم وروى عنه ابنا أخيه إسحاق وطلحة ابنا يحيى والزهري وآخرون وثقه النسائي وابن معين والعجلي وغيرهم وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث مات في خلافة عمر بن عبد العزيز

[ 88 ]

حرف الفاء فضيل بن أبي عبد الله المدني روى عن القاسم بن محمد وعبد الله بن دينار وروى عنه مالك وبكير بن الاشج وثقه بن حبان حرف القاف قبيصة بن ذؤيب بن حلحلة الخزاعي المدنى ولد عام الفتح وروى عن عثمان وابن عوف وحذيفة وزيد بن ثابت وعائشة وأم سلمة وجماعة وروى عنه ابنه إسحاق وأبو قلابة والزهري ومكحول وآخرون قال الزهري كان من علماء هذه الامة وقال مكحول ما رأيت أحدا أعلم منه مات بالشام سنة ست أو سبع وثمانين قطن بن وهب بن عويمر المدني روى عن عبيد بن عمير وغيره وروى عنه مالك والضحاك بن عثمان وجماعة وثقه بن حبان وقال أبو حاتم صالح الحديث

[ 89 ]

القعقاع بن حكيم الكناني المدني روى عن أبي هريرة وابن عمر وجابر وعائشة وعدة وروى عنه سعيد المقبري وعمرو بن دينار وآخرون وثقه أحمد ويحيى وغيرهما حرف الكاف كريب بن أبي مسلم أبورشدين الحجازي روى عن مولاه بن عباس وابن عمر وزيد بن ثابت وأسامة وعائشة وميمونة وأم سلمة وروى عنه ابناه رشدين ومحمد وبكير بن الاشج ومكحول وموسى بن عقبة وآخرون وثقه النسائي وابن معين وابن سعد مات سنة ثمان وتسعين كعب بن عجرة الانصاري المدني أسلم وشهد المشاهد روى عنه بنوه إسحاق والربيع وعبد الملك ومحمد وجماعة مات سنة إحدى وخمسين

[ 90 ]

كعب بن نافع الحميري أبو إسحاق المعروف بكعب الاحبار من مسلمة أهل الكتاب روى عن عمر وصهيب وروى عنه بن عمر وابن عباس وآخرون قال أبو الدرداء إن عند أمير الحميدية لعلما كثيرا وقال معاوية كان من أصدق هؤلاء الذين يحدثون عن الكتاب قال بن سعد نزل حمص ومات بها سنة اثنين وثلاثين وقال بن حبان بلغ مائة سنة وأربع سنين صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك بن أبي كعب واسمه عمرو بن القين الانصاري السلمي أبو عبد الله المدني الشاعر أحد الثلاثة الذين خلفوا وأحد السبعين ليلة العقبة روى عنه أولاده عبد الله وعبيد الله وعبد الرحمن ومحمد ومعبد وأبو أمامة الباهلي وجابر وغيرهم قال بن البرقي وغيره مات بالمدينة قبل الاربعين وقال الواقدي مات سنة خمسين وله سبع وسبعون سنة

[ 91 ]

حرف الميم مالك بن أوس بن الحدثان النضر المدني مختلف في صحبته أرسل وروى عن عمر وعثمان وعلي والعباس وطلحة وللزبير وسعد وابن عوف وجماعة وروى عنه الزهري ومحمد بن المنكدر وآخرون قال البخاري وابن معين وأبو حاتم لا تصح له صحبة وقال بن فراس ثقة مات سنة اثنين وتسعين عن أربع وتسعين سنة مالك بن أبي عامر الاصبحي أبو أنس جد الامام مالك روى عن عمر وعثمان وطلحة وعقيل بن أبي طالب وأبي هريرة وعائشة وغيرهم وروى عنه بنوه أنس والربيع وأبو سهيل نفاع وسليمان بن يسار وجماعة وثقه النسائي وغير مات سنة أربع وسبعين رضي الله تعالى عنهمحجن بن أبي محجن الديلي له صحبة ورواية وعنه ابنه بشر ويقال بسر محمد بن إبراهيم بن الحارث القرشي التيمي المدني روى عن جابر بن عبد الله وأبي سعيد وعائشة وأنس وخلق وروى عنه ابنه موسى

[ 92 ]

ويحيى الانصاري والاوزاعي وطائفة وثقه بن معين وأبو حاتم والنسائي وغيرهم وقال أحمد في حديثه شئ يروي أحاديث مناكير مات سنة تسع عشرة وقيل سنة عشرين ومائة وهو راوي حديث إنما الاعمال بالنية في رواته محمد بن الحسن محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف الانصاري المدني روى عن أبيه وأبان بن عثمان وروى عنه مالك ويحيى الانصاري وابن إسحاق وثقه بن معين وغيره محمد بن أبي بكر بن عوف الثقفي الحجازي روى عن أنس وروى عنه مالك وابنه أبو بكر عبد الله وشعبة والضحاك وجماعة وثقه النسائي (محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الانصاري قاضي المدينة روى عن أبيه والزهري وطائفة وروى عنه مالك وابنه عبد الرحمن وشعبة والسفيانان وآخرون وثقه النسائي وأبو حاتم مات سنة اثنين وثلاثين ومائة عن اثنين وسبعين سنة

[ 93 ]

محمد بن جبير بن مطعم القرشي النوفلي أبو سعيد المدني روى عن أبيه وعمر ومعاوية وابن عباس وروى عنه بنوه إبراهيم وجبير وسعيد وعمرو والزهري وعمرو بن دينار وآخرون وثقه العجلي وابن خراش وغيرهما ومات في خلافة عمر بن عبد العزيز (محمد بن سيرين الانصاري أبو بكر بن أبي عمرة البصري من سبي عين التمر روى عن مولاه أنس وأبي قتادة وأبي سعيد وأبي هريرة وابن عمر وابن عباس وعائشة وخلق وروى عنه ثابت وأيوب وابن عون وعاصم الاحول وقتادة وخلق وثقه أحمد ويحيى وغير واحد وقال بن سعد كان ثقة مأمونا عاليا رفيعا فقيها إماما كثير العلم ورعا وكان به صمم وقال بن حبان كان من أورع أهل البصرة وكان فقيها فاضلا حافظا متقنا يعبر الرؤيا رأى ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مات في شوال سنة عشر ومائة بعد الحسن بمائة ينوم وهو بن سبع وسبعين سنة محمد بن عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي روى عن سعد بن أبي وقاص ومعاوية وغيرهما وروى عنه الزهري وعمر بن عبد العزيز وثقه بن حبان

[ 94 ]

محمد بن عبد الله بن زيد الانصاري المدني روى عن أبيه وأبي مسعود الانصاري وروى عنه ابنه عبد الله ونعيم المجمر وغيرهما وثقه بن حبان محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الانصاري أبو عبد الرحمن المازني المدني روى عن أبيه وعباد بن تميم وغيرهما وروى عنه مالك وابن عيينة وابن إسحاق ووثقه مات سنة تسع وثلاثين ومائة محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان العامري مولاهم المدني روى عن زيد بن ثابت وجابر وابن عمر وأبي سعيد وأبي هريرة وعدة وروى عنه أخوه سليمان والزهري ويحيى الانصاري وثقه النسائي وابن سعد وأبو زرعة وقال أبو حاتم لا يسأل عن مثله محمد بن عبد الرحمن بن نوفل الاسدي أبو الأسود المدني يتيم عروة روى عن عروة وسالم ونافع وعكرمة وعلي بن الحسين وعدة وروى عنه مالك وهشام والزهري وشعبة والليث وآخرون

[ 95 ]

وثقه النسائي وغيره مات في آخر دولة بني أمية محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو القاسم المدني المعروف بابن الحنفية واسمها خولة من سبي اليمامة روى عن أبيه وعثمان وعمار وأبي هريرة ومعاوية وابن عباس وروى عنه بنوه الخمس إبراهيم والحسن وعبد الله وعمر وعون وعطاء بن أبي رباح ومنذر الثوري وآخرون وثقه العجلي وغيره وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد لا نعلم أحدا أسند عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ولا أصح مما أسند محمد بن الحنفية مات برضوى سنة ثلاث وسبعين عن خمس وستين ودفن بالبقيع محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم الانصاري المدني روى عن محمد بن إبراهيم التيمي وجماعة وروى عنه مالك وأبو عاصم وغيرهما وثقه بن معين ولينه أبو حاتم محمد بن عمرو بن حلحلة الديلي المدني روى عن الزهري ومحمد بن عمر وابن عطاء وجماعة وروى عنه مالك وابن إسحاق والداروردي وآخرون وثقه النسائي وابن معين

[ 96 ]

محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليث المدني روى عن أبيه ونافع وأبي سلمة بن عبد الرحمن وخلق وروى عنه مالك وشعبة والسفيانان وخلق وثقه النسائي وابن المديني وابنه يحيى القطان وأبو حاتم مات سنة أربع وأربعين ومائتين محمد بن مسلم بن تدرس الاسدي أبو الزبير المكي عن جابر وابن عمر وابن عباس وابن الزبير وعائشة وخلق وروى أبو حنيفة ومالك وشعبة والاعمش والسفيانان وحماد بن سلمة وخلق وثقه بن المديني وابن معين والنسائي وضعفه بن عيينة وغيره مات سنة ثمان وعشرين ومائة محمد بن مسلم بن عبد الله بن عبيد الله بن شهاب الزهري أبو بكر المدني أحد الاعلام نزل الشام وروى عن سهل بن سعد وابن عمر وجابر وأنس وغيرهم من الصحابة وخلق ممن بعدهم وروى عنه أبو حنيفة ومالك وعطاء بن أبي رباح وعمر بن عبد العزيز وهما من شيوخه وروى عنه بن دينار وابن عيينة والاوزاعي والليث وابن جريج وخلق كثير قال أبو بكر بن ميمونة رأى عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان من أحفظ أهل زمانه

[ 97 ]

وأحسنهم سياقا بمتون الاخبار وكان فقيها فاضلا وقال الليث ما رأيت عالما قط أجمع من بن شهاب ولا أكثر علما منه قال وكان بن شهاب يقول ما استودعت قلبي قط فنسيته ما سنة أربع وعشرين ومائة (محمد بن مسلمة بن سلمة الانصاري الحارثي المدني حليف بني عبد الاشهل شهد بدرا والمشاهد وكان من فضلا الصحابة واستخلفه النبي صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته وروى عنه ابنه محمود والمسور بن مخرمة وجابر وآخرون مات بالمدينة سنة اثنين وأربعين محمد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير التيمي روى عن أبيه وجابر وابن عمر وابن عباس وأبي أيوب وأبي هريرة وعائشة وخلق وروى عنه ابنه يوسف والمنكدر والزهري وأبو حنيفة ومالك وشعبة والسفيانان وخلق قال بن عيينة كان من معادن الصدق ويجتمع إليه الصالحون ووثقه بن معين وأبو حاتم مات سنة ثلاثين ويقال سنة إحدى وثلاثين ومائة

[ 98 ]

محمد بن النعمان بن بشير الانصاري أبو سعيد المدني وروى عن أبيه وجده وروى عنه الزهري وثقه العجلي (محمد بن يحيى بن حبان بن منقذ الانصاري المازني المدني روى عن أبيه وعمه واسع بن حبان وابن عمر ورافع بن خديج وأنس وعدة وروى عنه مالك وابن إسحاق والليث وخلق وكانت له حلقة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وكان يفتي وثقه النسائي وابن معين وأبو حاتم وغيرهم مات بالمدينة سنة إحدى وعشرين ومائة عن أربع وسبعين سنة محمود بن الربيع بن سراقة الانصاري أبو نعيم المدني روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي أيوب وعبادة بن الصامت وغيرهم وروى عنه أنس والزهري ومكحول مات سنة تسع وتسعين وهو بن ثلاث وتسعين محيصة بن مسعود الانصاري له صحبة ورواية وعنه ابنه سعد وابن ابنه حرام وجماعة مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الاشج القرشي مولاهم أبو المنذر المدني روى عن أبيه وعامر بن عبد الله بن الزبير وروى عنه مالك وابن لهيعة وابن وهب وآخرون

[ 99 ]

وثقه أحمد وقال لم يسمع من أبيه شيئا وقال النسائي ليس به بأس مات سنة تسع وخمسين ومائة مخرمة بن سليمان الاسدي المدني روى عن بن الزبير وأسماء بنت أبي بكر وكريب وعدة وروى عنه مالك وعياض بن عبد الله الفهري وآخرون وثقه بن معين وقال الواقدي قتلته الحرورية بقديد سنة ثلاثين ومائة وهو بن سبعين سنة مسعود بن الحكم بن الربيع الزرقي الانصاري أبو هارون المدني روى عن عمر وعثمان وعلي وأمه ولها صحبة وروى عنه بنوه الاربعة إسماعيل وعيسى ويوسف وقيس ومحمد بن المنكدر والزهري وآخرون قال بن عبد البر كان سريا له قدر وجلالة بالمدينة وبعد في جملة التابعين وكبارهم مسلم بن أبي مريم واسمه يسار المدني روى عن بن عمر وأبي سعيد الخدري وجماعة وروى عنه مالك وشعبة والسفيانان وابن جريج وآخرون وثقه أبو داود والنسائي وابن معين ومات في خلافة المنصور

[ 100 ]

المسور بن رفاعة بن أبي مالك القرظي المدني روى عن عمه ثعلبة بن أبي مالك وابن عباس وجماعة وروى عنه مالك وابن إسحاق وآخرون وثقه بن حبان ومات سنة ثمان وثلاثين ومائة حديثه في مسند أحمد وليس له رواية في الكتب الستة المسور بن مخرمة بن نوفل بن أهب بن عبد مناف بن زهرة القرشي أبو عبد الرحمن الزهري له ولابيه صحبة ورواية روى عن علي بن الحسين وعروة بن الزبير وسعيد بن المسيب ومروان بن معاوية وجماعة مات سنة أربع وستين المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي المدني روى عن أبيه وجابر وابن عمر وابن عباس وأبي هريرة وعائشة وعدة وروى عنه ابناه الحكم وعبد العزيز وابن جريج والاوزاعي وطائفة وثقه أبو زرعة والدارقطني وقال بن سعد لا يحتج بحديثه

[ 101 ]

المطلب بن أبي وداعة واسمه الحارث بن ضبيرة القرشي أبو عبد الله السهمي له ولابيه صحبة ورواية وهما من مسلمة الفتح روى عنه بنوه جعفر وعبد الرحمن وكثير والسائب بن يزيد وغيرهم معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الانصاري الخزرجي أبو عبد الرحمن المدني شهد العقبة وبدرا والمشاهد كلها وكان أحد الاربعة من الانصار الذين جمعوا القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه جابر وابن عمر وابن عباس وأبو موسى وخلق مات في طاعون عمواس معاذ بن سعد أو سعد بن معاذ أحد المجهولين روى حديثه مالك عن نافع عن رجل من الانصار عن معاذ بن سعد أو سعد بن معاذ أخبره أن جارية له كانت ترعى غنما بسلع الحديث

[ 102 ]

معاوية بن الحكم السلمي له صحبة ورواية وعنه ابنه كثير وعطاء بن يسار وأبو سلمة بن عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان واسمه صحر بن حرب الاموي القرشي هو من مسلمة الفتح وكتب هو للنبي صلى الله عليه وسلم وولاه عمر الشام بعد أخيه يزيد ثم أقره عثمان وتولى الخلافة نزل له عنها الحسن قال بن إسحاق كان أميرا عشرين سنة وخليفة عشرين سنة روى عنه أبو ذر وأبو سعيد وابن عباس ومحمد بن الحنفية وخلق مات في رجب سنة ستين ويقال سنة تسع وخمسين وهو بن اثنتين وثمانين سنة معبد بن كعب بن مالك الانصاري السلمي المدني روى عن أمه وكانت صلت إلى القبلتين وروى عن أخويه عبد الله وعبيد الله وعن جابر بن عبد الله وأبي قتادة وروى عنه بن إسحاق ومحمد بن عمر وحلحلة وجماعة وثقه بن حبان المغيرة بن أبي بردة حجازي من بني عبد الدار روى عن أبي هريرة وروى عنه سعيد بن سلمة المخزومي

[ 103 ]

وثقه النسائي المغيرة بن شعبة بن أبي عامر أبو عيسى الثقفي أسلم عام الخندق وأول مشاهده الحديبية روى عنه بنوه عروة وحمزة وعفار ووراد كاتبه والشعبي وخلق قال بن سعد كان يقال له مغيرة الرأي وكان ذا دهاء مات سنة خمسين المقداد بن عمرو بن ثعلبة الكندي أبو الأسود المعروف بابن الاسود وكان الاسود بن عبد يغوث قد تبناه وهو صغير فعرف به شهد بدرا والمشاهد كلها وكان فراسا يوم بدر ولم يثبت أنه شهدها فارس غيره روى عنه علي وابن مسعود وابن عباس وجماعة مات سنة ثلاث وثلاثين موسى بن أبي تميم المدني روى عن سعيد بن يسار وروى عنه مالك وسليمان بن بلال قال أبو حاتم ثقة ليس به بأس صلى الله عليه وسلم موسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي مولاهم المدني روى عن أم خالد بنت خاله ولها صحبة ونافع وسالم والزهري وخلق وروى

[ 104 ]

عنه مالك وشعبة والسفيانان وابن جريج وخلق وثقه أحمد ويحيى وأبو حاتم وغير واحد وقال معن وغبره كان مالك إذا سئل عن المغازي يقول عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي مات سنة إحدى وأربعين ومائة موسى بن ميسرة الديلي أبو عروة المدني روى عن عكرمة وسعيد بن أبي هند وجماعة وروى عنه مالك وغيره وثقه يحيى والنسائي حرف النون نافع بن جبير بن مطعم القرشي المدني روى عن أبيه وعلي وابن عباس وأبي هريرة وعائشة وأم سلمة وعدة وروى عنه الزهري وعروة وعبد الله بن الفضل الهاشمي وآخرون وثقه العجلي وأبو زرعة وقال بن خراش أحد الائمة وكان يحتج ماشيا وناقته تقاد مات سنة تسع وتسعين

[ 105 ]

نافع بن عباس ويقال بن عياش الاقرع أبو محمد وعلي أبي قتادة ويقال مولى عقيل بنت طلق الغفارية ويقال مولى أسامة ويقال إنهما اثنان روى عن أبي قتادة وأبي هريرة وروى عنه الزهري وسالم أبو النضر وجماعة وثقه النسائي نافع بن مالك بن أبي عامر الاصبحي أبو سهيل المدني عم الامام مالك روى عن أبيه وابن عمر وسعيد بن المسيب وعلي بن الحسين وجماعة وروى عنه مالك والزهري وإسماعيل بن جعفر بن أبي كثير وآخرون وثقه أحمد وأبو حاتم والنسائي نافع بن سرجس الديلمي مولى عبد الله بن عمر أبو عبد الله المدني روى عن مولاه ورافع بن خديج وأبي هريرة وعائشة وأم سلمة وطائفة وروى عنه بنوه عبد الله وأبو بكر وعمر والزهري وموسى بن عقبة وأبو حنيفة ومالك والليث وخلق قال البخاري أصح الاسانيد مالك عن نافع عن بن عمر وقال مالك كنت إذا سمعت من نافع يحدث عن بن عمر لا أبالي أن لا أسمعه من غيره مات سنة سبع عشرة ومائة

[ 106 ]

نبيه بن وهب بن عثمان بن أبي طلحة الحجبي روى عن أبي هريرة ومحمد بن الحنيفية وأبان بن عثمان وعنه بنوه عبد الاعلى وعبد الجبار وعبد العزيز وأيوب بن موسى ونافع وابن إسحاق وجماعة وثقه النسائي وغيره النعمان بن بشير بن سعد الانصاري المدني ولد في السنة الثانية من الهجرة وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن خال عبد الله بن رواحة وعمر وعائشة وعنه ابنه محمد ومولاه حبيب بن سالم والشعبي وآخرون ولي الكوفة في عهد معاوية ثم ولي حمص لابن الزبير فلما تمردت أهلها خرج هاربا فاتبعه خالد بان خلي فقتله وذلك سنة أربع وستين نعيم بن عبد الله المجمر أبو عبد الله المدني روى عن جابر وابن عمر وأبي هريرة وأنس وجماعة وعنه ابنه محمد ومالك وسعد بن أبي هلال وآخرون وثقه بن معين وأبو حاتم وغيرهما

[ 107 ]

حرف الهاء هاشم بن هشام بن عتبة بن أبي وقاص الزهري المدني روى عن سعيد بن المسيب وعامر بن سعد وجماعة وعنه مالك وأبو أسامة وآخرون وثقه يحيى والنسائي هاشم بن عروة بن الزبير بن العوام الاسدي المدني روى عن أبيه وعمه عبد الله بن الزبير وطائفة وعنه أبو حنيفة ومالك وشعبة والسفيانان والحمادان وخلق قال بن المديني له نحو أربعمائة حديث وقال بن سعد كان ثقة ثبتا كثير الحديث حجة وثقه أبو حاتم وغيره وقال عبد الرحمن بن خراش كان مالك لا يرضاه مات سنة خمس وأربعين ومائة هلال بن أسامة هو بن علي بن أسامة العامري مولاهم المدني وهو بن أبي ميمونة روى عن أنس وعطاء وأبي سلمة بن عبد الرحمن وغيرهم وعنه مالك وفليح بن سليمان وجماعة وثقه بن حبان وقال أبو حاتم شيخ يكتب حديثه

[ 108 ]

حرف الواو واسع بن حبان بن منقذ الانصاري المدني روى عن بن عمر وأبي سعيد وجابر وجماعة وعنه بن حبان وابن أخيه محمد بن يحيى بن حبان وثقه أبو زرعة واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ الانصاري أبو عبد الله المدني روى عن أنس وجابر ونافع بن جبير ويحيى الانصاري وجماعة وثقه أبو زرعة وابن سعد ومات سنة عشرين ومائة الوليد بن عبادة بن الصامت الانصاري أبو عبادة المدني روى عن أبيه وعنه ابنه عبادة وعطاء بن أبي رباح وجماعة وثقه بن سعد وكان قليل الحديث مات بالشام في خلافة عبد الملك بن مروان

[ 109 ]

(الوليد بن عبد الله بن صياد روى عن المطلب بن عبد الله بن حنطب وعنه مالك بحديث مرسلا في الغيبة وهب بن كيسان القرشي مولاهم أبو نعيم المدني المعلم روى عن جابر وابن عمر وابن عباس وابن الزبير وأسماء وعدة وعنه مالك وابن إسحاق وأيوب السختياني وآخرون وثقه النسائي وابن سعد مات سنة سبع وعشرين ومائة حرف الياء يحنس بن أبي موسى الاسدي مولاهم أبو موسى المدني روى عن عمر وابن عمر والزبير وأبي هريرة وعائشة وغيرهم وعنه قطن بن وهب ومحمد بن إبراهيم التيمي وجماعة وثقه النسائي يحيى بن سعد بن قيس الانصاري أبو سعيد المدني قاضيها روى عن أنس وعدي بن ثابت وعلي بن الحسين وخلق وعنه أبو حنيفة ومالك

[ 110 ]

وشعبة والسفيانان والحمادان والليث وخلق قال بن المديني له نحو ثلاثمائة حديث وقال بن سعد ثقة كثير الحديث حجة ثبت وعده السفيانان من الحفاظ وقال أحمد يحيى بن سعد أثبت الناس مات سنة ثلاث وأربعين ومائة يحيى بن عمارة بن أبي حسين الانصاري المازني المدني روى عن أبي سعيد وأنس وغيرهما وعنه ابنه عمرو والزهري وجماعة وثقه النسائي وابن إسحاق يزيد بن ركانة ويقال بن طلحة بن ركانة بن عبد يزيد القرشي المطلبي له صحبة ورواية وعنه ابناه علي وعبد الرحمن وأبو جعفر الباقر وسلمة بن صفوان وغيرهم حديثه في مسند أحمد وليس له في الكتب الستة رواية يزيد بن رومان الاسدي أبو روح المدني روى عن بن الزبير وأنس وعدة وعنه مالك وابن إسحاق وثقه النسائي وابن معين وابن سعد وكان عالما كثير الحديث مات سنة ثلاثين ومائة يزيد بن زناد ويقال بن أبي زناد واسمه ميسرة ويقال إنهما اثنان

[ 111 ]

عن محمد بن كعب القرظي وعنه مالك وابن إسحاق وغيرهما وثقه النسائي (يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي أبو عبد الله المدني روى عم عمير أبي اللحم وثعلبة بن أبي مالك وخلق وعنه مالك والثوري وآخرون وثقه بن معين والنسائي وابن سعد مات بالمدينة سنة تسع وثلاثين ومائة يزيد بن عبد الله بن حصيفة الكندي المدني وقد نسب إلى جده روى عن أبيه والسائب بن يزيد وطائفة وعنه مالك والسفيانان وابن جريج وخلق وثقه النسائي وابن معين وأبو حاتم وغيرهم يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي المدني روى عن بن عمر وأبي هريرة وعطاء بن يسار وعدة وعنه ابناه عبد الله والقاسم ومالك وابن إسحاق وآخرون

[ 112 ]

وثقه النسائي وابن سعد وغيرهما مات سنة اثنين وعشرين ومائة يزيد مولى المنبعث مدني روى عن أبي هريرة وريد بن خالد الجهني وعنه ابنه عبد الله ويحيى الانصاري وعدة وثقه بن حبان يعقوب بن عبد الله بن الاشج المدني عن سعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح وكريب وعدة وعنه بن إسحاق والليث وآخرون وثقه بن معين والنسائي وابن سعد وقال استشهد في البحر سنة اثنين وعشرين ومائة يونس بن يوسف ويقال يوسف بن يونس حماس الليثي المدني روى عن سعيد بن المسيب وغيره وعنه مالك وابن جريج وجماعة وثقه النسائي وكان من العباد مجاب الدعوة

[ 113 ]

باب في الكنى أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله تقدم أبو أسلمة أسعد بن سهل بن حنيف الانصاري تقدم أبو أسامة البلوي الانصاري اسمه إياس ويقال عبد الله بن ثعلبة له صحبة ورواية وعنه ابنه عبد الله وعبد الله بن كعب بن مالك وجماعة أبو أيوب الانصاري خالد بن زيد تقدم أبو البراح عدي بن عاصم الانصاري روى عن أبيه وعنه ابنه عاصم وغيره قال الواقدي أبو البراح لقب غلب عليه ويكنى أبا عمرو وقال بن سعد كان ثقة قليل الحديث مات سنة عشر ومائة وله أربع وثمانون سنة أبو بردة بن نيار البلوي اسمه هاني وقيل الحارث بن عمرو حليف الانصار شهد بدرا والمشاهد كلها

[ 114 ]

روى عنه بن أخته البراء بن عازب وجابر بن عبد الله وجماعة مات سنة إحدى أو اثنين أو خمس وأربعين أبو بشر الانصاري المازني ويقال الساعدي قال بن عبد البر لا يوقف له على اسم صحيح ولا سماه من يوثق به له صحبة ورواية وشهد بيعة الرضوان وليس في الصحابة أبو بشر غيره روى عنه أولاده وعباد بن تميم ومحمد بن فضالة وعمارة بن عزية وغيرهم مات بعد الحرة أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام القرشي المخزومي أحد الفقهاء السبعة قيل اسمه محمد وقيل أبو بكر وكنيته أبو عبد الرحمن والصحيح أن اسمه وكنيته واحد وكان مكفوفا روى عن أبيه وأبي مسعود الانصاري وأبي هريرة وعائشة وأم سلمة وعدة وعنه بنوه سلمة وعبد الله وعمر وعبد الملك ومولاه سمى ومجاهد والزهري والشعبي وطائفة وثقه العجلي وغيره وقال بن خراش هو أحد أئمة المسلمى مات سنة ثلاث وتسعين) أبو بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب روى عن جده وعنه الزهري وغيره

[ 115 ]

وثقه أبو زرعة وقال أبو حاتم لا يسمى أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب روى عن عم أبيه سالم بن عبد الله ونافع وهشام بن عروة وعدة وعنه مالك وإبراهيم بن طهمان وآخرون وثقه اللالكاني وغيره أبو بكر بن نافع القرشي مولى بن عمر روى عن أبيه وسالم وغيرهما وعنه مالك والداروردي وآخرون وثقه أحمد وأبو داود وغيرهما وقال بن عدي أرجو أنه لا بأس به أبو بكر الصديق عبد الله بن عثمان تقدم أبو ثعلبة الخشي جرثوم بن ناشر ويقال بن لاشر ويقال عبر ذلك قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتجهز إلى حنين فأسلم وضرب له بسهمه وبايع بيعة الرضوان روى عنه جرير بن نفير وأبو إدريس الخولاني وعدة مات بالشام سنة خمس وسبعين

[ 116 ]

أبو الجراح روى عن مولاته أم حبيبة وعثمان بن عفان وعنه سالم بن عبد الله بن عمر وغيره وثقه بن حبان ويقال اسمه الزبير أبو جهيم بن الحارث بن الصمة الانصاري له صحبة ورواية روى عنه بسر بن سعيد مولى بن الحضرمي وعمير مولى بن عباس أبوحارم الاعرج سلمة بن دينار تقدم أبو حميد الساعدي الانصاري قيل اسمه عبد الرحمن وقيل المنذر بن سعد وقال أحمد اسمه عبد الرحمن بن سعد بن المنذر له صحبة ورواية وعنه جابر وعباس بن سهل وجماعة بقي إلى آخر خلافة معاوية أبو الدرداء عويمر تقدم

[ 117 ]

أبو رافع القبطي مولى النبي صلى الله عليه وسلم اسمه إبراهيم وقيل أسلم شهد أحدا والخندق وما بعدهما روى عنه أولاده الحسن ورافع وعبيد الله وسلمى وعلي بن الحسين وطائفة مات بالمدينة بعد عثمان بيسير أبز الزبير محمد بن مسلم تقدم أبو السائب الانصاري مولاهم المدني روى عن أبي سعيد وأبي هريرة والمغيرة بن شعبة وعنه الزهري وشريك وجماعة وثقه بن حبان أبو سعيد الخدري سعد بن مالك الانصاري أحد علماء الصحابة ومكثرهم وأحد من بايع تحت الشجرة أول مشاهده الخندق وغزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوة وكان ممن حفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم سننا كثيرة وعلما جما وكان من نجباء الصحابة وعلمائهم وفضلائهم روى عنه الشعبي وعطاء ونافع وابن المسيب وخلق مات سنة أربع وسبعين وله نيف وسبعون أبو سعيد المقبري المدني أحد الائمة اسمه كيسان روى عن عمر وقلي وأسامة وعبد الله بن سلام وجماعة وعنه ابنه سعد وحفيده عبد

[ 118 ]

الله وعمرو بن أبي عمرو وعدة قال النسائي لا بأس به وقال الواقدي كان ثقة كثير الحديث مات سنة مائة أبو سفيان مولى عبد الله بن أبي أحمد بن جحش القرشي الاسدي وقال الدار قطني اسمه وهب وقال غيره اسمه قزمان روى عن أبي سعيد وأبي هريرة وجماعة وعنه ابنه عبد الله وداود بن الحصين وغيرهما قال بن سعد ثقة قليل الحديث أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري قيل اسمه عبد الله وقيل إسماعيل وقيل اسمه كنيته روى عن أبيه وعثمان وجابر وابن عمر وعائشة وأم سلمة وخلق وعنه ابن عمر وابن وثقه بن سعد وغيره وكان فقيها إماما مات بالمدينة سنة أربع وتسعين عن ثنتين وسبعين سنة أبو سهيل بن مالك اسمه نافع تقدم

[ 119 ]

أبو شريح الخزاعي العدوي قيل اسمه خويلد وقيل عبد الرحمن بن عمر وأسلم يوم الفتح روى عنه نافع بن جبير وسعيد المقبري وجماعة مات بالمدينة سنة ثمان وستين أبو صالح السمان ذكوان تقدم أبو الطفيل عامر بن وائلة تقدم أبو طلحة الانصاري زيد بن سهل بن الاسود أحد النقباء ليلة العقبة شهد بدرا والمشاهد روى عنه ابنه عبد الله وربيبه أنس بن مالك وابن عباس وعدة مات سنة أربع وثلاثين أبو عبد الله الاغر سلمان المدني روى عن أبي هريرة وأبي سعيد وأبي أيوب وأبي الدرداء وغيرهم وعنه بنوه عبد الله وعبيد الله وعبيد وبكير بن الاشج والزهري وجماعة وثقه شعبة وغيره

[ 120 ]

أبو عطية الاشجعي روى عن أبي هريرة وعنه بكير بن الاشج لا رواية له في الكتب الستة ولا في المسند أبو عمرة الانصاري وقيل عبد الرحمن بن أبي عمرة روى عن زيد بن خالد الجهني وعنه عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان أبو الغيث سالم مولى بن مطيع تقدم) أبو قتادة الانصاري فارس النبي صلى الله عليه وسلم قيل اسمه الحارث وقيل النعمان وقيل عمرو بن ربعي السلمي شهد أحدا وما بعدها من المشاهد روى عنه ابناه عبد الله وثابت وجابر بن عبد الله وأنس وخلق مات سنة أربع وخمسين عن سبعين سنة أبو ليلى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل الانصاري المدني روى عن سهل بن أبي حثمة ورجال من كبراء قومه حديث القسامة وعنه مالك وقال بن سعد اسمه عبد الله بن سهل بن عبد الرحمن وكذا هو في المسند أبو المثنى الجهني المدني روى عن سعد بن أبي وقاص وأبي سعيد وعنه أيوب بن حبيب الزهري

[ 121 ]

وثقه بن معين وقال بن المديني مجهول أبو محمد الاقرع نافع بن عباس تقدم (أبو مرة مولى عقيل بن أبي طالب حجازي مشهور بكنيته واسمه يزيد روى عن مولاه وعمرو بن العاصي وأبي الدرداء وغيرهم وعنه سالم أبو النضر وأبو جعفر الباقر وآخرون قال الواقدي كان شيخا قديما أبو مسعود عقبة بن عمرو بن ثعلبة الانصاري البدري شهد العقبة الثانية واختلف في شهوده بدرا ومن أنكره قال نزل بدرا فنسب إليها روى عنه بن بشير وربعي بن حراش وأبو وائل وخلق مات سنة أربعين أبو موسى الاشعري عبد الله بن قيس تقدم أبو النضر سالم بن أبي أمية المدني تقدم

[ 122 ]

أبو النضر السلمي روى أن رسول الصلى الله عليه وسلم قال لا يموت لاحد ثلاثة من الولد الحديث رواه محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عنه أبو هريرة الدوسي اليماني حافظ الصحابة في اسمه واسم أبيه نحو ثلاثين قولا قال النووي وأصحها عبد الرحمن بن صخر روى الكثير وروى عنه خلائق من الصحابة والتابعين وكان إسلامه عام خيبر مات سنة سبع وخمسين قال الشافعي أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره أبو واقد الليثي الصحابي قيل اسمه الحارث بن مالك وقيل بن عوف روى عنه ابناه واقد وعبد الملك وجماعة مات سنة ثمان وستين وله سبعون سنة أبو يونس روى عن مولاته عائشة وعنه القعقاع بن حكيم وغيره وثقه بن حبان

[ 123 ]

باب في الابناء والانساب بن بجيد الانصاري هو عبد الرحمن تقدم بن أبي عمرة الانصاري روى عن زيد بن خالد الجهني وعنه عبد الله بن عمرو بن عثمان كذا وقع في رواية القعنبي وابن عفير وابن بكير وفي رواية غيرهم أبو عمرة وهو الصواب وقد تقدم بن محيريز هو عبد الله تقدم بن محيصة هو حرام بن سعد بن محيصة تقدم رضي الله تعالى عنهما بن وعلة هو عبد الرحمن تقدم البهزي له صحبة قيل اسمه زيد بن كعب وهو صاحب الظبي الحافظ روى عنه عمير بن سلمة الضمري البياضي صحابي روى عنه أبو حازم والتمار واسمه فروة بن عمرو من بني بياضة بن عامر الخزرجي روى عن عبادة بن الصامت وعنه عبد الله بن محيريز قيل اسمه رفيع وقيل أبو رفيع وقال بن عبد البر هو مجهول وصحح حديثه في الوتر

[ 124 ]

باب في المبهمات زيد بن أسلم روى عن رجل من بني ضمرة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العقيقة فقال لا أحب العقوق (رضي الله تعالى عنها سعيد بن جبير عن رجل عنده رضى هو الاسود بن يزيد بن قيس النخعي الكوفي روى عن أبي بكر وعمر وعلي ومعاذ وحذيفة وأبي موسى وعائشة وغيرهم وعنه ابنه عبد الرحمن وابن أخته إبراهيم النخعي وأبو إسحاق السبيعي وآخرون وكان صواما قواما قال أحمد ثقة من أهل الخير وقال غيره حج ثمانين حجة وعمرة لم يجمع بينهما مات سنة أربع وقيل سنة خمس وسبعين سهل بن أبي حثمة روي أنه أخبره رجال من كبراء قومه أن عبد الله بن سهل ومحيصة خرجا الحديث صالح بن خوات بن جبير روى عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف هو سهل بن أبي حثمة عباد بن تميم روى عن عمه هو عبد الله بن زيد بن عاصم وهو عمه أخو أبيه لامه

[ 125 ]

عروة بن الزبير روي أن صاحب هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله كيف أصنع بما عطب من الهدي الحديث هو ناجية بن كعب بن جندب الاسلمي الخلزاعي له صحبة ورواية روى عنه عروة ومجزأة بن زاهر مات بالمدينة زمن معاوية عطاء بن يسار عن رجل من بني أسد قال نزلت أنا وأهلي ببقيع الغرقد فقال لي أهلي اذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسله لنا الحديث عطاء الخراساني روى عن شيخ بالكوفة عن كعب بن عجرة حديث الخلق محمد بن سيرين روى أن رجلا أخبره عن بن عباس أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أمي عجوز كبيرة الحديث الزهري روى عن رجل من آل خالد بن أسيد أنه سأل بن عمر الرجل هو أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد

[ 126 ]

نافع عن رجل من الانصار عن معاذ بن سعد أو سعد بن معاذ أن جارية لكعب بن مالك كانت ترعى غنما الحديث أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بعض عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس عام الفتح بالفطر الحديث مالك عن الثقة عنه عن بكير بن عبد الله بن الاشج قيل أنه مخرمة بن بكير مالك عن الثقة عنده عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال بن عبد البر قد تقدم الناس في هذا المبهم وأشبه ما قيل فيه أنه بن لهيعة وقيل عبد الله بن عامر الاسلمي فأما بن لهيعة فهو عبد الله بن لهيعة بن عقبة المصري الفقيه أبو عبد الرحمن قاضي مصر ومسندها

[ 127 ]

روى عن عطاء بن أبي رباح وعمرو بن دينار والاعرج وخلق وعنه الثوري والاوزاعي وشعبة وماتوا قبله وابن المبارك وخلق وثقه أحمد وغيره وضعفه يحيى القطان وغيره مات سنة أربع وسبعين ومائة وأما الاسلمي فهو أبو عامر المدني القاري وابن ابى ذئب وآخرون ضعفه أحمد ويحيى وغير واحد باب النساء () أسماء بنت أبي بكر الصديق صحابية روى عنها ابناها عبد الله وعروة وابن عباس وجماعة أسلمت قديما وهاجرت إلى المدينة وتوفيت بمكة بعد ابنها بيسير سنة ثلاث وسبعين وقد جاوزت المائة أسماء بنت عمير الخثعمية لها صحبة ورواية وعنها ابنها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وابن ابنها القاسم بن محمد بن أبي بكر وابن عباس وآخرون هاجرت الهجرتين وتزوجها جعفر وأبو بكر وعلي

[ 128 ]

أميمة بنت رقيقة وهي أمها واسم أبيها عبد ويقال عبد الله بن بجاد بن عمير بن الحارث التيمية وأمها رقيقة بنت خويلد أخت خديجة أم المؤمنين روت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أزواجه وعنها ابنتها حكيمة ومحمد بن المنكدر) بسرة بنت صفوان بن نوفل الاسدية لها صحبة ورواية حديث الوضوء من مس الذكر روى عنها عبد الله بن عمرو وعروة بن الزبير ومروان بن الحكم وغيرهم جدامة بالدال المهملة على الصحيح وقيل بالمعجمة بنت وهب ويقال بنت جندب ويقال بنت جندل الاسدية أخت عكاشة بن محصن لامه أسلمت وبايعت وهاجرت إلى المدينة روت عنها عائشة حديث النهي عن الغيلة حبيبة بنت سهل بن ثعلبة الانصارية صحابية زوج ثابت بن قيس بن شماس روت عنها عمرة بنت عبد الرحمن

[ 129 ]

حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين ولدت قبل المبعث بخمسة أعوام وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث وقيل سنة اثنتين من الهجرة وروى عنها أخوها عبد الله وحارث بن وهب وأم مبشر الانصارية وجماعة ماتت سنة إحدى وأربعين حميدة بنت عبيد بن رفاعة الانصارية الزرقية أم يحيى المدنية روت عن خالتها كبشة بنت كعب بن مالك وعنها زوجها إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وابنها يحيى بن إسحاق وثقها بن حبان بسم الله الرحمن الرحيم حواء بنت رافع بن امرئ القيس الانصارية لها صحبة وعنها عمرو بن معاذ الاشهلي وهي جدته خنا بنت خذام بن خالد الانصارية الاوسية التي أنكحها أبوها وهي كارهة فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحها روى عنها ابنها السائب بن أبي لبابة وعبد الرحمن ومجمع ابنا يزيد بن حارثة وغيرهم

[ 130 ]

(خولة بنت حكيم بن أمية أم شريك السلمية أمرأة عثمان بن مظعون لها صحبة ورواية وعنها سعد بن أبي وقاص وعروة وسعيد بن المسيب قال بن عبد البر وهي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش بن رياب الاسدية أم المؤمنين تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث وقيل سنة خمس روى عنها بن أخيها محمد بن عبد الرحمن وأم حبيبة وأم المؤمنين وزينب بنت أبي سلمة وغيرهم ماتت سنة عشرين وهي أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحوقا به زينب بنت أبي سلمة عبد الله بن عبد الاسد المخزومية ولدت بأرض الحبشة وكان اسمها برة فسماها النبي صلى الله عليه وسلم زينب روت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أمها أم سلمة وعائشة وغيرهم وعنها ابنها أبو عبيدة بن عبد الله بن زمعة وأبو سلمة بن عبد الرحمن وعلي بن الحسين والشعبي وغيرهم ماتت سنة ثلاث وسبعين زينب بنت كعب بن عجرة روت عن زوجها أبي سعيد الخدري وأخته الفريعة وعنها بن أخيها سعد بن إسحاق بن كعب وابن أخيها الآخر سليمان بن محمد بن كعب وثقها بن حبان

[ 131 ]

صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفية امرأة عبد الله بن عمرو روت عن عائشة وحفصة وأم سلمة وعنها سالم ونافع وعدة وثقها العجلي وغيره عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين وحبيبة حبيب رب العالمين تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وهي بنت ست سنين وبنى بها بالمدينة منصرفة من بدر في شوال سنة اثنين من الهجرة وهي بنت تسع سنين روت الكثير وروى عنها خلائق واستقلت بالفتوى زمن أبي بكر وعمر وهلم جرا قال أبو موسى ما أشكل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما وقال مسروق رأيت مشيخة أصحاب محمد الاكابر يسألونها عن الفرائض وقال الزهري لو جمع علم عائشة إلى علم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل ماتت سنة سبع وخمسين وقيل سنة ثمان وخمسين عمرة بنت فاطمة بنت قيس بن خالد القرشية لها صحبة ورواية وعنها بن عباس وأبو سلمة بن عبد الرحمن والشعبي وعروة وابن المسيب وآخرون وكانت من المهاجرات الاول ومن ذوات العقل والرأي في بيتها اجتمع أصحاب الشورى عند قتل عمر

[ 132 ]

فاطمة بنت المنذر بن الزبير الاسدية روت عن جدتها أسماء بنت أبي بكر وأم سلمة وعنها زوجها هشام بن عروة وابن إسحاق ومحمد بن سوقة وثقها العجلي) الفريعة بنت مالك الخدرية الانصارية أخت أبي سعيد الخدري شهد بيعة الرضوان وروى حديثها سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن عمته زينب بنت كعب عنها) كبشة بنت كعب بن مالك الانصاري عن أبي قتادة وعنها بنت أختها أم يحيى حميدة بنت عبيد بن رفاعة وثقها بن حبان لبابة بنت الحارث بن حزن أم الفضل الهلالية زوج زوج العباس بن عبد المطلب لها صحبة ورواية روى عنها ابنها عبد الله بن عباس ومولاها عمير وأنس بن مالك وعبد الله بن الحارث بن نوفل قال بن عبد البر يقال إنها أول امرأة أسلمت بعد خديجة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزورها ويقيل عندها

[ 133 ]

مرجانة عن معاوية وعائشة وعنها ابنها علقمة بن أبي علقمة وثقها بن حبان فصل في الكنى أم بجيد الانصارية يقال اسمها حواء لها صحبة روى حديثها عبد الرحمن بن بجيد عن جدته أم بجيد أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب أم المؤمنين اسمها رملة روى عنها أخواها معاوية وعنبسة وابنتها حبيبة وعروة بن الزبير وعدة ماتت سنة أربع وأربعين ويقال سنة تسع وخمسين أم سلمة هند بنت أبي أمية واسمه حذيفة ويقال سهل بن المغيرة القرشية المخزومية أم المؤمنين وأخت عمار بن ياسر لامه وقيل من الرضاع تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال عقب وقعة بدر

[ 134 ]

روى عنها بن عباس وأسامة بن زيد وابنها عمر بن أبي سلمة وابنتها زينب بنت أبي سلمة وخلق ماتت في شوال سنة تسع وخمسين ويقال سنة اثنتين وستين أم سليم بنت ملحان بن خالد الانصاري أم أنس بن مالك يقال اسمها الغميصاء لها صحبة ورواية روى عنها ولدها أنس وابن عباس وغيرهما وكانت من فضلى النساء وعقلائهن أم عطية الانصارية اسمها نسيبة ويقال نسيبة بنت كعب ويقال بنت الحارث قال بن عبد البر كانت من كبار نساء الصحابة وكانت تغزو كثيرا مع النبي صلى الله عليه وسلم تمرض المرضى وتداوي الجرحى روى عنها أنس ومحمد بن سيرين وأخته حفصة وجماعة أم الفضل بنت الحارث هي لبابة تقدمت أم قيس بنت محصن بن خرثان الاسدي أخت عكاشة يقال اسمها آمنة أسلمت قديما وهاجرت إلى المدينة وروت عن النبي صلى الله عليه وسلم روى عنها مولاها عدي

[ 135 ]

بن دينار ووابصة بن معبد وغيرهما أم هانئ بنت أبي طالب الهاشمية اسمها فاختة وقيل هند وهي شقيقة علي روى عنها بن عباس ومولياها باذام أبو صالح وأبو مرة ومجاهد والشعبي وآخرون أسلمت عام الفتح وعاشت بعد علي دهرا فصل في المبهمات) إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن مولاه لعمرو بن العاص أو لعبد الله بن عمرو عن عبد الله بن عمرو مرفوعا صلاة أحدكم وهو قاعد مثل نصف صلاته وهو قائم اسمها فاختة وقيل هند وهي شقيقة علي روى عنها بن عباس ومولياها باذام أبو صالح وأبو مرة ومجاهد والشعبي وآخرون أسلمت عام الفتح وعاشت بعد علي دهرا فصل في المبهمات) إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن مولاه لعمرو بن العاص أو لعبد الله بن عمرو عن عبد الله بن عمرو مرفوعا صلاة أحدكم وهو قاعد مثل نصف صلاته وهو قائم عز وجلحصين بن محصن روى عن عمه علقمة بن أبي علقمة عن أمه عن عائشة اسم أمه مرجانة وقد تقدمت عمرو بن معاذ الاشهلي عن جدته هي حواء

[ 136 ]

محمد بن إبراهيم التيمي روى عن أم ولد لابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أنها سألت أم سلمة إني امرأة أطيل ذيلي الحديث محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان روى عن أمه عن عائشة فصل قال القاضي عياض في المدارك ذكر أحمد بن عبد الله الكوفي في تاريخه أن ما أرسله مالك في الموطأ عن بن مسعود رواه عن عبد الله بن إدريس الاودي وما أرسله عن غيره فهو عن بن مهدي والله سبحانه وتعالى أعلم

مكتبة يعسوب الدين عليه السلام الإلكترونية